الكثيري يؤكد وجود توافق لعودة الحكومة إلى عدن وعدم طرح تنفيذ الشق العسكري كشرطا لعودتها

الكثيري يؤكد وجود توافق لعودة الحكومة إلى عدن وعدم طرح تنفيذ الشق العسكري كشرطا لعودتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يونيو 2021ء) جميل الماس. أعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، علي الكثيري، وجود توافق بين أطراف اتفاق الرياض على عودة الحكومة المشكلة مؤخرا إلى العاصمة المؤقتة عدن، مؤكدا في نفس الوقت عدم طرح الحكومة مسألة تنفيذ الشق العسكري والأمني كشرط لعودة الحكومة​​​.

وقال الكثيري في حوار خاص مع وكالة "سبوتنيك": " طبعا هذا ليس اتفاقا جديدا وإنما توافق على عودة حكومة المناصفة إلى العاصمة عدن بأسرع وقت ممكن، هذا هو ما تم خلال هذا الأسبوع بجهود مثمرة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية...هذا الأمر تم التوافق عليه، وتم طرح موضوع توفير الحماية لهذه الحكومة ونحن بكل تأكيد مثلما التزمنا بحمايتها عندما عادت إلى عدن أول مرة، نحن ملتزمين بتأمين الحكومة وتأمين وزراءها وتهيئة الأجواء للحكومة لتعمل من داخل عدن، وعلى هذا الأساس تم الاتفاق".

(تستمر)

وردا على سؤال حول حقيقة وضع الحكومة الشرعية تنفيذ الشثق العسكري والأمني كشرطا للعودة إلى عدن، قال المتحدث: " إطلاقا لم يكن هناك أي مطالبة. الشق العسكري والأمني قد نفذ قبل تشكيل الحكومة وبالذات فيما يتعلق بفصل القوات في أبين، ونقل القوات العسكرية المتواجدة في عدن، والتي تم نقلها إلى خارج عدن وفقا لآلية اتفاق الرياض، وهذا الأمر غير مطروح، ما هو في عدن هي قوات أمنية، وهي مكلفة بحماية عدن ومكافحة الإرهاب وغير ذلك، وهذه القوات وفقا لاتفاق الرياض ستضل في عدن وسيتم تنظيمها وتعزيز انتشارها، وهناك محافظ ومدير أمن في عدن وهذه القوات تأتمر بأمر هذه ا�

�سلطات المحلية، وليس هناك طرح لإخراج أي قوات أمنية أو غيرها من عدن".

وأضاف الكثيري: " أما بالنسبة للقوات التي ستتكلف بتأمين الحكومة فالمداولات بهذا الأمر لا زالت مستمرة. كانت الحكومة قد أمضت أكثر من ثلاث أشهر في عدن وكانت تتحرك بكل أريحية وأمان وقواتنا بالتأكيد ستؤمن كل تحركاتها ووجودها في عدن، وهناك مفاوضات مستمرة ومشاورات مع الأشقاء في عدن ومع الطرف الأخر في أتفاق الرياض، لإيجاد آليه متوافق عليها في هذا الجانب".

أفكارك وتعليقاتك