دول التحالف الدولي تؤكد محورية أمن منطقة الساحل الأفريقي والحيلولة دون عودة داعش

دول التحالف الدولي تؤكد محورية أمن منطقة الساحل الأفريقي والحيلولة دون عودة داعش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يونيو 2021ء) قالت دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش إنها تراقب العمليات الإرهابية بمنطقة الساحل الإفريقي وتعمل على عدم عودة التنظيم الإرهابي، مؤكدة على أهمية أمن تلك المنطقة بالنسبة إليها.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، لويغي دي مايو، اليوم الاثنين، خلال  اجتماعات وزراء خارجية التحالف في روما، "نراقب المناطق التي بدأ يعود إليها داعش، بجانب الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي"، مشيرا إلى أن دول التحالف تخشى أن يكون هناك انتشار للتنظيم في إفريقيا​​​.

وأضاف دي مايو، "لا تكفي مجابهة تنظيم الدولة في العراق وسوريا، بل علينا النظر إلى مواقع أخرى تتواجد فيها تلك المنظمة الإرهابية بالوكالة".

وتابع، "سعدت بموافقة وتقارب الآراء مع الولايات المتحدة بخصوص الوضع في إفريقيا، وخاصة في الدول المتضررة في الساحل في النيجر ومالي.

(تستمر)

نحن نعلم أن هذه الدول تحتاج للمساعدة، فالعديد من القرى تتعرض لهجمات من العصابات الإجرامية بما يفوق خيالنا، ولدينا اتفاقيات مع هذه الدول على المستوى الأمني".

وأكد وزير الخارجية الإيطالي "الحاجة لمقاربة شمولية متعددة الأطراف لنوجه بطريقة شاملة هذه المعضلة، وخاصة فيما يتعلق بالهجمات"، مؤكدا أن" حماية منطقة الساحل تعني حماية أمن أوروبا ووقف الإتجار بالبشر ووقف تهريب الأسلحة".

فيما أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن دول التحالف "تعمل على عدم عودة داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول]، كما هو الحال في إفريقيا"، داعيا الدول لأن" تقوم بشكل عاجل بعملها وتستعيد مواطنيها وتحاكمهم إذا اقتضى الأمر، بدلا من بقائهم محتجزين في سوريا أو أماكن أخرى"، مضيفا "سنرى النتائج في الأسابيع والأشهر المقبلة".

وعلى صعيد تواجد التنظيم في سوريا والعراق، قال بيان مشترك للوزراء عقب الاجتماعات إنه "رغم أن داعش لم يعد يسيطر على أراض، وتحرر ما يقرب من ثمانية ملايين شخص من سيطرته في العراق وسوريا ، لكن التهديد لا يزال قائما"، مؤكدين "الالتزام بتعزيز التعاون عبر جميع خطوط جهود التحالف من أجل ضمان أن داعش في العراق وسوريا العراق وسوريا وفروعها وشبكاتها حول العالم غير قادرة على إعادة تشكيل أي جيب إقليمي أو مواصلة تهديد أوطاننا وشعبنا".

وقادت الولايات المتحدة تحالفا عسكريا من عشرات الدول لمواجهة تنظيم "داعش" الذي سيطر على أجزاء واسعة في العراق وسوريا في 2014 لإقامة ما وصفه بخلافة إسلامية، قبل أن يهزم التنظيم في العراق في 2017 وتستعيد القوات الحكومية السيطرة على أغلب مناطق البلاد في سوريا.

أفكارك وتعليقاتك