الرئيس المصري يفتتح قاعدة "3 يوليو" العسكرية البحرية على البحر المتوسط

الرئيس المصري يفتتح قاعدة "3 يوليو" العسكرية البحرية على البحر المتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يوليو 2021ء) افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قاعدة (3 يوليو) البحرية على البحر المتوسط شمال غرب البلاد، بمنطقة جرجوب التابعة لمحافظة مرسى مطروح.

ونقل التليفزيون المصري وقائع افتتاح القاعدة البحرية، حيث رفع العلم المصري على 47 قطعة بحرية جديدة، إيذانا بانضمامها للخدمة، كما تفقد السيسي الوحدات البحرية مصطحبا معه ضيوفه، كما صعد على متن بعض الوحدات واستمع إلى شرحا لقدراتها​​​.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية، في وقت سابق من اليوم، بأن "قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي".

(تستمر)

وأشار البيان إلى أن قاعدة 3 يوليو "تمثل إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية".

حضر افتتاح القاعدة البحرية ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وتزايد اهتمام مصر في السنوات الأخيرة بالقطاع الغربي، وذلك ما تزايد التهديدات على حدودها الغربية، بسبب الأوضاع في ليبيا، والتي شهدت نشاطا ملحوظا في السنوات السابقة للجماعات الإرهابي، والتي سعت لاختراق الحدود وتنفيذ عمليات في الداخل المصري، كما شهدت وجودا لقوات أجنبية سعت لبناء نفوذ في ليبيا، وأبرزها تركيا. وافتتح الرئيس المصري قبل أعوام قاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غرب البلاد، والتي تعد الأكبر في مصر والمنطقة، ضمن سعي الدولة المصرية لحماية حدودها الغربية والشمالية.

ويتوافق اسم قاعدة 3 يوليو، مع يوم افتتاحها، ويتزامن مع ذكرى مرور 8 سنوات على عزل الرئيس السابق محمد مرسي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على خلفية مظاهرات شعبية ضخمة طالبت برحيله عن السلطة.

أفكارك وتعليقاتك