مقتل 7 أشخاص وتخريب 61 خطا رئيسيا بهجمات على شبكة الكهرباء في العراق خلال أيام

مقتل 7 أشخاص وتخريب 61 خطا رئيسيا بهجمات على شبكة الكهرباء في العراق خلال أيام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يوليو 2021ء) أعلنت خلية الإعلام الحكومي في العراق، اليوم السبت، مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين وتخريب 61 خطا رئيسيا للكهرباء إثر الهجمات التي تعرضت لها شبكة الكهرباء الوطنية الأيام الماضية.

وقالت الخلية، في بيان، إن "الخطوط الرئيسة لنقل الطاقة الكهربائية تعرضت لهجمات إرهابية ممنهجة خلال الأيام العشرة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة "، لافتة إلى أن "هذه الهجمات التي نفذت عبر إطلاق الصواريخ وزرع العبوات الناسفة واستخدام الأسلحة القناصة لاستهداف أسلاك الطاقة، أسفرت عن استشهاد سبعة وإصابة أحد عشر آخرين من الملاكات الهندسية والفنية، وتدمير (61) خطاً رئيساً، آخرها استهدف الخطوط الناقلة بين أربيل ومخمور قبل قليل، ما أسهم في انعدام تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم البلاد، فضلاً عن حدوث حالات تجاوزات على الشبكة الوطنية والم

حطات في المناطق الجنوبية"​​​.

(تستمر)

وأعلنت الخلية "اتخاذ حزمة من الإجراءات العاجلة بجهد حكومي مضاعف، بناءً على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، خلال ترؤسه لاجتماع خلية الأزمة مساء اليوم"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء "وجه الجهات الحكومية كافة، بتوفير كل التسهيلات للمعالجات العاجلة للإشكالات التي تعاني منها شبكة الكهرباء الوطنية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لأبراج الطاقة الكهربائية من الاستهدافات المتكررة".

وتابعت أن "الملاكات الهندسية والفنية للوزارة تواصل استنفار أقصى الجهود من خلال العمل المستمر على مدار اليوم، لإصلاح الشبكات التي طالها التخريب في عموم المدن، واستطاعت خلال العمل المستمر الوصول إلى إنتاج (16000) ميغا/واط من الطاقة لغاية إعداد البيان".

وتعرضت محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وأبراج لنقل الطاقة في العراق خلال الأيام الماضية إلى هجمات بالصواريخ والعبوات الناسفة ،ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق متفرقة من البلاد التي تعاني نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، وازدادت ساعات انقطاع الكهرباء إلى ساعات طويلة، الأمر الذي زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن تعرض 3 خطوط لنقل الطاقة الكهربائية الى أعمال إرهابية في محافظتي الأنبار ونينوى.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق ( حديثة- قائم) جهد 400 ك.ف في المنطقة الوسطى تعرض صباح اليوم السبت، إلى تفجير عبوات ناسفة أدت إلى تضرر برجين في منطقة الفحيمي بقضاء حديثة التابعة لمحافظة الأنبار".

وفي بيان آخر قالت الوزارة إن "خطي أبراج (اربيل غازية مخمور - اربيل غازية قرة جوخ) جهد 132 ك. ف ضمن الحدود الإدارية لإقليم كردستان تعرضا إلى أعمال إرهابية تخريبية بتفجر عبوات ناسفة أدت إلى تضرر أبراج نقل الطاقة الكهربائية وأثرت سلباً على تجهيز التيار الكهربائي لقضاء مخمور في محافظة نينوى"، وأشارت إلى أنه "من المؤمل إدخال الخطوط إلى العمل خلال الساعات القليلة المقبلة من أجل رفد المنظومة الوطنية بالطاقة الكهربائية واستقرار ساعات التجهيز للمواطنين".

وكانت قيادة العمليات المشتركة في العراق قد أعلنت، الخميس الماضي، تنفيذ خطة أمنية بمشاركة سلاح الجو لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية في البلاد.

وقالت القيادة في بيان أنه ""ليس بغريب على عصابات داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول]، وفلوله المنهزمة باستغلال الظروف ومحاولة إيذاء المواطنين قيامهم مؤخرا ومع ارتفاع درجات الحرارة في البلاد  باستهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية لخلق حالة من التذمر وعدم الرضا بين أبناء الشعب"، لافتة إلى أنه "بناء على المعطيات وتطورات الموقف الأمني صدرت توجيهات القائد العام للقوات المسلحة السيد مصطفى الكاظمي لقيادة العمليات المشتركة بمتابعة هذه الأفعال الإرهابية ولم تدخر القيادة جهدا في وضع الخطط الأمنية وتوجيه القطعات العسكرية والأمنية

والقوة الجوية وطيران الجيش لاتخاذ ما يلزم بحماية أبراج نقل الطاقة والمنشآت الكهربائية في البلاد على الرغم من المساحة التي تمتد عليها هذه الأبراج".

أفكارك وتعليقاتك