مستشار الرئيس الأفغاني: واشنطن أبلغتنا عدم اعتزامها إقامة قواعد عسكرية في دول آسيا الوسطى

مستشار الرئيس الأفغاني: واشنطن أبلغتنا عدم اعتزامها إقامة قواعد عسكرية في دول آسيا الوسطى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يوليو 2021ء) أفاد مستشار الرئيس الأفغاني للأمن القومي، حمد الله محب، بأن الولايات المتحدة الأميركية، وخلال الاتصالات مع الحكومة الأفغانية، أبلغت عدم نيتها إنشاء قواعد عسكرية في دول آسيا الوسطى، بعد انسحاب قواتها من أفغانستان.

وقال محب، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول مفاوضات لإنشاء قواعد أميركية في آسيا الوسطى، بعد الانسحاب من أفغانستان، "على حد علمي، هذا غير وارد ​​​.. أعتقد أنه كانت هناك تقارير خاطئة في وسائل الإعلام. بحسب اتصالاتنا مع الجانب الأميركي، فإنهم [الأميركيون] لا يبحثون عن سبل لإقامة قواعد عسكرية في أي مكان".

وأكد مستشار الرئيس الأفغاني، إنه لا يعلم شيئا، حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تجري مثل هذه المفاوضات.

(تستمر)

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي، بوقت سابق، إلى وجود إمكانيات التعاون العسكري مع أوزبكستان وطاجيكستان، بالإضافة إلى دول أخرى متاخمة لأفغانستان، التي قررت سحب قواتها من أراضيها.

وتواصل الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان، وفق الجدول الزمني الذي حدده الرئيس جو بايدن؛ حيث من المقرر أن تكتمل العملية، في أيلول/سبتمبر القادم.

وبدأت القوات الأميركية، وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، انسحابها التدريجي من أفغانستان، مطلع أيار/مايو الماضي؛ بعد نحو 20 عاما من تواجدها على أراضي هذا البلد.

أفكارك وتعليقاتك