ريابكوف: موسكو لا تستبعد مشاركة واشنطن في التسوية الأوكرانية

ريابكوف: موسكو لا تستبعد مشاركة واشنطن في التسوية الأوكرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2021ء) صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، بأن موسكو لا تستبعد مشاركة واشنطن في التسوية الأوكرانية، مشيرا إلى أن هذا يعتمد على من سيتم تعيينه كمنسق رئيسي للجهود في هذا المجال، ولكن حتى الآن لا يمكننا التحدث عن أي مشاركة للولايات المتحدة.

وقال ريابكوف، خلال مقابلة مع مجلة "ميجدو نارودنايا جيزن" - [الحياة الدولية]: " يعتمد الأمر على من سيتم تعيينه، وتحديدا من الجانب الأميركي، كمنسق رئيسي للجهود ذات الصلة​​​. حتى الآن لا يوجد وضوح بهذا الشأن؛ ولم تضف القمة في جنيف أي لمسات نهائية على هذه الصورة - أسود وأبيض وأحادي البعد. نحن، من جانبنا، لا نستبعد أي شيء؛ كل هذا يتوقف على ما إذا كان الأميركيون سيكونون قادرين على تشكيل نهج أكثر شمولا وموضوعية ورصانة وهدوء ومسؤولية لكل ما يحدث في دونباس وحول أوكرانيا ككل".

(تستمر)

وأضاف "نحن لا نرى أي رغبة في أخذ مقارباتنا وتقييماتنا بعين الاعتبار؛ بطبيعة الحال، مع مثل هذا الموقف، من الصعب تخيل مساهمة أميركية بناءة للعمل، وعلى سبيل المثال، في صيغة مينسك؛ على الرغم من أن تجربة إشراك الأميركيين في هذا الجهد كانت في الماضي"؛ مشيرا إلى أنه، قد تكون هناك خيارات مختلفة هنا".

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك المعلنتين من جانب واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

والجدير بالذكر أن بروتوكول مينسك أو اتفاق مينسك هو اتفاق لوقف الحرب في دونباس، وقع عليه ممثلو أوكرانيا وروسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 5 أيلول/سبتمبر 2014. بعد محادثات مكثفة في العاصمة البيلاروسية، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك