إستونيا تعتزم طرد دبلوماسيا روسيا ردا على خطوة مماثلة بحق قنصلها في مدينة سانت بطرسبورغ

إستونيا تعتزم طرد دبلوماسيا روسيا ردا على خطوة مماثلة بحق قنصلها في مدينة سانت بطرسبورغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يوليو 2021ء) أكد رئيس وزراء إستونيا، كايا كالاس، اليوم الخميس، أنه سيتم طرد دبلوماسي روسي من البلاد؛ وذلك رداً على طرد القنصل الإستوني في سانت بطرسبورغ، مارت لياتي، الذي ضبط أثناء قيامه بنشاط استخباراتي.

وقال كالاس، خلال مؤتمر صحفي، "في ممارسة العلاقات الدولية، وفي العادة، إنه إذا قام أحد الطرفين بطرد موظفاً دبلوماسياً، فسيكون هناك رد متناسق من الطرف الآخر​​​. نعم لدينا أيضاً خطة لاتخاذ مثل هذه الخطوة".

واعتبر رئيس الوزراء الإستوني، حادثة سان بطرسبورغ "استفزازا من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ضد الدبلوماسي الإستوني"، الذي بحسب وصفه، "كان يقوم بعمله المعتاد في البلد المضيف، وفقاً لجميع الإجراءات القانونية".

(تستمر)

وكان جهاز الأمن الفدرالي الروسي أوقف، أمس الأول، قنصل اٍستونيا في مدينة سانت بطرسبورغ، متلبساً؛ وذلك أثناء تسلمه مواد سرية من مواطن روسي.

وأُشير إلى أن هذا النشاط يتعارض مع وضع الموظف الدبلوماسي، وله طبيعة عدائية واضحة فيما يتعلق بروسيا؛ وسيتم اتخاذ تدابير ضد الدبلوماسي وفقاً لقواعد القانون الدولي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، القنصل الإستوني لياتَي، شخصا غير مرغوب فيه؛ لافتة إلى إعطاءه مهلة 48 ساعة لمغادرة أراضي البلاد.

أفكارك وتعليقاتك