طالبان لـ"سبوتنيك": مباحثات الدوحة خطوة إيجابية واتفقنا على استمرارها

طالبان لـ"سبوتنيك": مباحثات الدوحة خطوة إيجابية واتفقنا على استمرارها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يوليو 2021ء) وصف المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان (المتشددة المحظورة في روسيا) محمد نعيم، المحادثات التي جرت في الدوحة بين كبار ممثلي الحكومة والحركة بـ"الإيجابية"، مؤكدا أنه تم الاتفاق على استمرار هذه الاجتماعات.

وقال نعيم، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" إنه "فيما يتعلق بالاجتماع الذي استمر يومين وعقد في الدوحة بين كبار الجانبين، يمكن اعتبار عقد نفسه بحد ذاته تحسنا جوهريا، لأن هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها كبار الجانبين لمناقشة وبحث مشاكل البلاد، وهذه خطوة إيجابية"​​​.

وحول نتائج الاجتماع، قال نعيم: "اتفق الجانبان على أن هذه اللقاءات يجب أن تستمر، وهو ما يمكن أن يكون إنجازا، لأنه كما هو واضح، لا يمكن حل المشاكل في اجتماع أو اجتماعين فقط".

(تستمر)

وأكد "تم الاتفاق على استمرار هذه اللقاءات والاجتماعات مستقبلا وهذه خطوة إيجابية".

واحتضنت العاصمة القطرية الدوحة، السبت الماضي جولة جديدة من محادثات السلام الأفغانية بين وفدي الحكومة برئاسة رئيس مجلس المصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، وحركة طالبان (المحظورة في روسيا) برئاسة الملا عبد الغني برادار، في وقت تتجه أنظار العالم إلى أفغانستان التي تواصل الحركة السيطرة على مناطق واسعة منها بالتزامن مع انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال بيان مشترك للجانبين، صدر عقب جولة المفاوضات، إنهما اتفقا "على ضرورة تسريع المفاوضات من أجل إيجاد حل عادل ودائم للوضع الحالي في أفغانستان في أسرع وقت ممكن".

وذكر البيان أن الجانبين "يتفهمان الحاجة إلى حل وسط يستجيب لمصالح وتطلعات جميع الرجال والنساء في أفغانستان في ضوء المبادئ الإسلامية"، مؤكدين الالتزام "بالمشاركة في مفاوضات رفيعة المستوى للتوصل إلى مثل هذه التسوية، وتحقيقا لهذه الغاية سيواصلون عقد مثل هذه الاجتماعات في المستقبل".

كما اتفق الطرفان على التعاون في مجال المساعدات الإنسانية، وحماية العاملين في مجال التطعيم نظرًا لانتشار فيروس كورونا على نطاق واسع في أفغانستان، فضلا عن تجنب إسقاط ضحايا مدنيين أو التعرض للبنى التحتية المدنية.

أفكارك وتعليقاتك