موسكو وواشنطن لا تبحثان استئناف اتفاق "العبور الأفغاني" عبر مطار أوليانوفسك- كابولوف

موسكو وواشنطن لا تبحثان استئناف اتفاق "العبور الأفغاني" عبر مطار أوليانوفسك- كابولوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يوليو 2021ء) أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف، اليوم الخميس، أن روسيا والولايات المتحدة لا تبحثان إمكانية استئناف التنفيذ العملي لاتفاق "العبور الأفغاني" للشحنات العسكرية التابعة للناتو عبر مطار مدينة أوليانوفسك.

وقال كابولوف لإذاعة "صدى موسكو": "الاتفاق ساري​​​. لكن علينا النظر إلى الجانب التاريخي. في ذلك الوقت كنا في نهاية المرحلة الرومانسية في العلاقات الروسية-الأميركية، حيث كان هناك ثقة معينة، نوع من الدعم المتبادل، هدف واحد، وهو مكافحة الإرهاب. أي أن هذا نشأن في تلك الظروف. لكن فيما بعد، وبما أن الأميركيين لم يستخدموا هذه القاعدة، إذن، إلى اللقاء".

وقال كابولوف ردا على سؤال عما إذا كان قد تم طرح مسألة استئناف العبور خلال الاتصالات مع الولايات المتحدة حول أفغانستان: "لا، لم يحدث أبدا.

(تستمر)

إنه يفهم الخطوط الحمراء جيدا [يقصد المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد]...".

يذكر أنه في حزيران/يونيو 2012، سمحت الحكومة الروسية لحلف الناتو باستخدام النقل الجوي عبر مطار أوليانوفسك لدعم قوات التحالف الغربي في أفغانستان؛ في عام 2013، مرت شحنة الوحدة البريطانية عبر أوليانوفسك، وبعد ذلك لم تحدث أي رحلات عبور. في عام 2015، وقَع رئيس الوزراء آنذاك دميتري مدفيديف مرسوماً يلغي التصريح بنقل أسلحة الناتو والإمدادات العسكرية إلى أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك