وزراء الاقتصاد و المالية الأوروبيون يرحبون بتقييم خطط انتعاش كرواتيا و قبرص و ليتوانيا و سلوفينيا

وزراء الاقتصاد و المالية الأوروبيون يرحبون بتقييم خطط انتعاش كرواتيا و قبرص و ليتوانيا و سلوفينيا

بروكسل ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 يوليو 2021ء) رحب وزراء الاقتصاد و المالية الأوروبيون خلال اجتماع لهم عبر الفيديو بتقييم خطط الانتعاش والمرونة الوطنية لكل من كرواتيا وقبرص وليتوانيا وسلوفينيا .

وسيعتمد المجلس الأوروبي قراراته التنفيذية بشأن الموافقة على هذه الخطط عن طريق إجراء مكتوب وهو الإعتماد الذي ستتمكن بعده هذه الدفعة الثانية من الدول الأوروبية من استخدام أموال مرفق الإنعاش الأوروبي لتعزيز انتعاشها الاقتصادي من وباء /كوفيد19/.

وطلبت الدول الأعضاء الأربع تمويلا مسبقا من أموالها المخصصة التي سيتم صرفها بعد توقيع اتفاقيات المنح والقروض الثنائية.

و يتعين على الخطط المعتمدة الامتثال للتوصيات الخاصة بكل بلد لعامي 2019 و2020 وهو ما يعكس الهدف العام للاتحاد الأوروبي المتمثل في إرساء اقتصاد أكثر مراعاة للبيئة و أكثر رقمية و قدرة على المنافسة.

(تستمر)

تشمل الإصلاحات والاستثمارات التي تعتزم كرواتيا تنفيذها لبلوغ هذه الأهداف تحسين إدارة المياه والنفايات، والتحول إلى التنقل المستدام وتمويل الهياكل الأساسية الرقمية في المناطق الريفية النائية.

و تعتزم قبرص من بين أمور أخرى، إصلاح سوق الكهرباء وتيسير نشر الطاقة المتجددة، فضلا عن تعزيز الاتصال وحلول الحكومة الإلكترونية.

و من بين التدابير التي أدرجتها ليتوانيا في خطتها للإنعاش والمرونة زيادة في مصادر الطاقة المتجددة المنتجة محليا، وتدابير المشتريات العامة الخضراء، وزيادة تطوير بدء تشغيل شبكات ذات قدرة عالية جدا.

في حين تخطط سلوفينيا لاستخدام جزء من الدعم المخصص للاتحاد الأوروبي للاستثمار في النقل المستدام، وإطلاق العنان لإمكانات مصادر الطاقة المتجددة، وزيادة رقمنة قطاعها العام.

وسيتم صرف المدفوعات المستقبلية من المرفق بمجرد أن تصل الدول الأعضاء إلى المعالم والأهداف المحددة لكل استثمار وإصلاح.

أفكارك وتعليقاتك