وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب يومي 11 و12 أغسطس لافتتاح مقر بعثة بلاده الدبلوماسية

(@FahadShabbir)

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب يومي 11 و12 أغسطس لافتتاح مقر بعثة بلاده الدبلوماسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2021ء) حددت الخارجية الإسرائيلية يومي 11 و12 من الشهر المقبل موعدا لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى المغرب، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية إسرائيلي للمملكة.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأربعاء نقلا عن وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية يائير لابيد سيتوجه للمغرب يومي 11 و12 آب/أغسطس​​​. وأوضحت أنه من المقرر أن تشهد الزيارة افتتاح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في المغرب.

 جاء ذلك بعد أيام من استقبال مدينة مراكش أول رحلة جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، قادمة من مطار بن غوريون، ليتم بذلك تدشين خط الطيران المباشر بين البلدين.

كما صرح لابيد مؤخرا بأن نظيره المغربي، ناصر بوريطة، سيزور إسرائيل قريبا لافتتاح تمثيل دبلوماسي مغربي.

(تستمر)

ووقع المغرب وإسرائيل اتفاق تطبيع علاقات، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، شمل اتفاقيات ثنائية في مجالات الاقتصاد والنقل والسياحة والموارد المائية، كما تم تبادل الممثليات الدبلوماسية، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

وجاء تطبيع العلاقات بوساطة إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وبعد اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأوائل الشهر الجاري، حطت طائرة شحن عسكرية تابعة لسلاح الجو المغربي في قاعدة "حتسور" الجوية الإسرائيلية، وذلك قبل الشروع بمناورات دولية.

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان الرباط، تكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، كما تصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أفكارك وتعليقاتك