جزر القمر تستدعي سفيرها لدى القاهرة على خلفية تصريحات لصحيفة مصرية حول سد النهضة

جزر القمر تستدعي سفيرها لدى القاهرة على خلفية تصريحات لصحيفة مصرية حول سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أغسطس 2021ء) استدعت دولة جزر القمر سفيرها لدى القاهرة عطاء أفندي للتشاور، على خلفية تصريحات صحافية حول دعم بلاده موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا في منطقة منابع نهر النيل.

وذكرت صحيفة الوطن القمرية المحلية اليوم الثلاثاء نقلا عن بيان صدر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي: أنه "تم استدعاء سفير جزر القمر لدى القاهرة عطاء أفندي إلى موروني للتشاور من قبل وزير خارجية دولة جزر القمر ضهير ضولكمال"​​​.

كان موقع صحيفة "أخبار اليوم" المصرية، قد أجرى مقابلة مع السفير عطاء أفندي في تموز/يوليو الماضي، تضمنت تأكيدا من جانب السفير على التمسك بالموقف العربي الداعم لحقوق مصر والسودان في مياه نهر النيل.

وأضاف البيان أن الحكومة القمرية "تعرب مجددا عن أملها في عودة كافة الدول المعنية إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سلمي في أسرع وقت".

(تستمر)

وتابعت الصحيفة أن السؤال الذي وُجه إلى السفير كان الأتي: "هل جزر القمر بوصفها عضوا في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي تؤيد مصر في ملف سد النهضة؟"، وهو ما أجاب عليه قائلا إن "جزر القمر تؤيد مصر بداخل الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، وأن تصريحات موروني خلال القمة الأخيرة بالدوحة أيدت مصر والسودان وأكدت على رفضها الخسائر المائية في مصر لأن المياه والأمن القومي لمصر هما بمثابة الأمن لكل العرب، وإن جزر القمر تؤيد مصر داخل الاتحاد الأفريقي لأن قضيتها عادلة وإنسانية".

وقالت الصحيفة : إن "موروني لا تريد إعلان موقف معاكس لموقف الاتحاد الأفريقي".

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد، قبل عدة أيام، تمسك بلاده بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل والحفاظ على أمنها المائي لمصر، والتوصل لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية: "شدد الرئيس السيسي على أهمية قيام كافة الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

أفكارك وتعليقاتك