الخارجية الإيرانية: سيؤول مصممة على إلغاء القيود على الأموال الإيرانية الخاضعة للعقوبات

الخارجية الإيرانية: سيؤول مصممة على إلغاء القيود على الأموال الإيرانية الخاضعة للعقوبات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 أغسطس 2021ء) أعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، أنها مصممة على إلغاء تجميد الأموال الإيرانية المحتجزة لديها بفعل العقوبات الأميركية.

ووفق بيان للخارجية الإيرانية، تناول لقاء كبير مساعدي وزير الخارجية، عباس عراقجي، مع وزير خارجية كوريا الجنوبية، جونغ أوي-يونغ، "قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي إن حكومته مصممة على رفع القيود المفروضة على احتياطيات النقد الأجنبي الإيرانية في بلاده"​​​.

فيما أعرب عراقجي عن رفض طهران "ربط موارد النقد الأجنبي الإيرانية المجمدة في كوريا بمحادثات الاتفاق النووي"، واصفا ذلك بأنه "أمر غير مقبول"/ مضيفا بأن "الأميركيين يسيئون استغلال القضية لتحقيق مكاسب سياسية غير مشروعة"، وفق وصفه.

(تستمر)

هذا وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) قد نقلت، أوائل شهر شباط/فبراير الماضي، عن مسؤول بوزارة الخارجية تأكيده أن سيئول بصدد إنهاء محادثات مع واشنطن بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية بسبب العقوبات الأميركية، من أجل دفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات بين طهران وسيئول توترا لافتا، بسبب إحجام كوريا الجنوبية عن تحويل مبلغ وقدره 7.6 تريليون وون كوري جنوبي (حوالي 7 مليارات دولار) لإيران تمثل باقي ثمن شحنات من النفط، بسبب العقوبات الأميركية.

وأفادت تقارير صحفية بأن حكومة كوريا الجنوبية أودعت الأموال في مصرفين كوريين جنوبيين قبل سنوات، لكنها لم تحوّل إلى بنك إيران المركزي بسبب العقوبات الأميركية على إيران التي أعاد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، فرضها عقب إعلانه، في أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي.

وتقدر طهران إجمالي أموالها المحتجزة في الخارج بنحو 100 مليار دولار، منها 35 مليار في بنوك أوروبية.

أفكارك وتعليقاتك