الخارجية الروسية: الحوادث المسلحة على الحدود الأذربيجانية الأرمينية تُثير قلقنا

الخارجية الروسية: الحوادث المسلحة على الحدود الأذربيجانية الأرمينية تُثير قلقنا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أغسطس 2021ء) أعربت روسيا اليوم الخميس، عن القلق الشديد إزاء زيادة وتيرة الحوادث المسلحة على الحدود الأرمينية - الأذربيجانية .

وقال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة لدى وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر بيكانتوف، في إحاطة إعلامية: " ينتابنا قلق بالغ إزاء الحوادث المسلحة الأخيرة في أجزاء متفرقة على طول الحدود الأذربيجانية الأرمينية، والتي أدت إلى خسائر بشرية، ولسوء الحظ، على الرغم من كل الخطوات المتخذة، فإن التوترات على الحدود لم تهدأ بعد"​​​.

هذا وتصاعدت التوترات مجددا على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، واتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية أرمينيا بخرق اتفاق وقف إطلاق النار على الحدود، عبر إطلاق نار على وحداتها المتمركزة في قرية زييليك، في إقليم كيلبجار.

(تستمر)

وقالت الدفاع الأذربيجانية في بيان، إن "القوات الأرمينية خرقت مجددا اتفاق وقف إطلاق النار"، مضيفة أنه "في 29 يوليو/ تموز، استهدفت وحدات القوات المسلحة الأرمينية في إقليم باساكشر، القوات الأذربيجانية في إقليم كيلبجار، عبر إطلاق نار وقنابل يدوية".

وتابعت الوزارة أن "قواتها ردت على إطلاق النار"، مؤكدةً أن "وحدات الجيش الأذربيجاني تسيطر على الموقف الآن".

وأعلنت أرمينيا، في 28 يوليو/ تموز، عن مقتل ثلاثة من جنودها في تبادل لإطلاق النار على الحدود مع أذربيجان قرب منطقة جيغاركونيك.

وفي وقت لاحق، أعلن الجانبان توصلهما لاتفاق برعاية روسية على وقف إطلاق النار في محاولة لتهدئة التوترات.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في إقليم قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني /نوفمبر 2020.

أفكارك وتعليقاتك