كينيا تعرب عن استعدادها لاستضافة القمة الروسية - الأفريقية الثانية في 2022

كينيا تعرب عن استعدادها لاستضافة القمة الروسية - الأفريقية الثانية في 2022

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أغسطس 2021ء) أكد سفير كينيا في موسكو، بنسون أوغوتو، اليوم الجمعة، أن بلاده مستعدة لاستضافة القمة الروسية - الأفريقية عام 2022؛ لافتا إلى أنها تنتظرها "بفارغ الصبر".

وكان سفراء نيجيريا وإثيوبيا وتشاد، صرحوا، في وقت سابق، عن استعداد بلادهم استضافة هذه القمة​​​.

وقال السفير الكيني، لوكالة سبوتنيك، "لقد اقترحنا كينيا لاستقبال القمة الروسية - الأفريقية، ونحن مستعدون لذلك. لكن القرار بشأن مكان انعقاد القمة سيتخذه وزراء خارجية روسيا وثلاث دول أفريقية. هذه العملية تجري الآن؛ وأعتقد أنهم سينظرون في [ميزات وإمكانيات] كل بلد، ويختاروا الأفضل".

وأوضح السفير، أن مثل هذه الاستعدادات لعقد القمة، دليل عن مستوى الحماس في بلدان أفريقيا تجاه روسيا.

(تستمر)

وأضاف، "لا أعرف العدد الدقيق للدول التي ستستضيف القمة؛ لكن رغبتهم في استضافتها تشهد على مستوى الحماس الأفريقي لروسيا. وعندما عُقدت القمة الأولى في سوتشي، عام 2019؛ كانت جميع الدول الأفريقية ممثلة، و45 دولة مثلت على أعلى مستوى، من رؤساء ورؤساء حكومات".

وتابع قائلا، "اسمحوا لي أن أذكركم بأن عاصمة كينيا نيروبي، هي موقع المقر الوحيد للأمم المتحدة في الدول النامية. وكينيا مركز مؤتمرات دولية معروفة في جميع أنحاء إفريقيا. ولدينا الخبرة وجميع الإمكانيات لعقدها".

ووفقا للسفير الكيني، فإن القمة الروسية - الأفريقية ستبرز الدولة المستضيفة على الساحة الدولية، وتجذب السائحين.

وأردف، "يمهد قادة الدول الطريق، وستتبعهم شعوبهم. وإذا ما حضر الرئيس فلاديمير بوتين إلى القمة؛ أنا متأكد من أن [مشاركته] ستجذب انتباه، ليس فقط وسائل الإعلام الروسية، وإنما انتباه العالم أيضا. وستكون هذه ميزة كبيرة للبلد [المستضيف للقمة]، من حيث مسألة الترويج للسياحة".

واعتبر السفير، أن الأهم من ذلك، هو كون أفريقيا تستضيف روسيا على أعلى مستوى، وأن أفريقيا تشارك في هذه القمة بأعلى مستويات أيضا. وأختتم السفير الكيني بالقول، "أعتقد أن أهم شيء بالنسبة لنا هو أن نظهر للروس أنه، بما أن حكومتهم تأتي إلى إفريقيا، فعليهم أن يجربوا (الذهاب إلى دول القارة). لذلك سيكون هذا حدثًا كبيرًا للغاية بالنسبة لأفريقيا، ونحن نتطلع إلى ذلك".

وكانت القمة الروسية - الأفريقية الأولى عقدت بمنتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، في تشرين الأول/أكتوبر2019، بمبادرة روسية، وبرئاسة مشتركة للرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي.

وحضر أعمال القمة أكثر من 6 آلاف مندوب من 104 دول، بما في ذلك رؤساء أكثر من 40 دولة أفريقية، وأكثر من 120 وزير خارجية.

كما كانت القمة نقطة تحول استراتيجية في العلاقات المشتركة، ودعم التنمية في القارة الأفريقية.

واعتمد القادة والرؤساء المشاركون في القمة، مبادرات لتطوير التعاون الروسي – الأفريقي، على كافة المستويات؛ وتم توقيع 92 مذكرة واتفاقية.

أفكارك وتعليقاتك