طهران ترفض اتهام مجموعة السبع باستهداف سفينة إسرائيلية وتؤكد حرصها على سلامة حركة الملاحة

طهران ترفض اتهام مجموعة السبع باستهداف سفينة إسرائيلية وتؤكد حرصها على سلامة حركة الملاحة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أغسطس 2021ء) رفضت طهران، مجددا البيان الصادر عن وزراء خارجية مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي الذي يُحملها المسؤولية عن الهجوم على السفينة الإسرائيلية "ميرسر ستريت" في خليج عمان قبل أيام.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان اليوم السبت، "ندين بشدة البيان الصادر عن وزراء خارجية مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، الذي وردت فيه مزاعم لا أساس لها من الصحة"​​​.

وأضاف خطيب زاده أن "طهران ملتزمة بتأمين الممر المائي الاستراتيجي في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وتعتبره جزءا من أمنها".

وتابع "إيران مستعدة للتعاون مع دول المنطقة لإرساء الأمن والاستقرار لكنها لن تترد في الدفاع عن حقوقها السيادية بالمنطقة".

(تستمر)

واعتبر خطيب زاده أن إسرائيل تقف وراء إصدار البيان المذكور بهدف إرباك الأجواء.

وأصدرت دول مجموعة السبع، أمس، بيانا حملت فيه إيران مسؤولية الهجوم على السفينة الإسرائيلية "ميرسر ستريت".

وقال البيان إن "سلوك إيران ودعمها لقوى تعمل بالوكالة وجهات مسلحة غير حكومية يهدد السلم والأمن الدوليين. لذلك ندعو إيران إلى وقف جميع الأعمال التي تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، وكذلك ندعو جميع الأطراف إلى القيام بدور بناء في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليمين".

وأضاف البيان: "ندين هجوم 29 [تموز] يوليو غير القانوني على السفينة التجارية قبالة سواحل عمان، الذي تسبب بقتل مواطنين بريطاني وروماني، ونعتبره هجومًا متعمدًا وانتهاكًا واضحًا للقانون الدولي".

وأشار البيان إلى أن "كل الأدلة المتوفرة تشير لتورط إيران في الهجوم"، مشددا على ضرورة السماح للسفن بالتنقل بحرية وفقًا للقانون الدولي.

وتابع البيان "سنواصل [مجموعة السبع] بذل قصارى جهدنا لحماية النقل البحري، الذي يعتمد عليه الاقتصاد العالمي، بعيداً عن التعرض للتهديد من خلال الأعمال غير المسؤولة والعنيفة".

يذكر أن وزارة الدفاع البريطانية، أعلنت بوقت سابق، أن ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم"، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ما أدى إلى مقتل شخصين من طاقمها.

ووجهت إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة ورومانيا اتهاما إلى إيران بالوقوف وراء الهجوم، لكن الأخيرة نفت مرارا ضلوعها في الحادث.

أفكارك وتعليقاتك