بدون تعديل القرار 2216 لن يقدم أي مبعوث شيئاً لوقف الحرب في اليمن - قيادي في "الانتقالي"

بدون تعديل القرار 2216 لن يقدم أي مبعوث شيئاً لوقف الحرب في اليمن - قيادي في "الانتقالي"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أغسطس 2021ء) قلّل قيادي رفيع في المجلس الانتقالي الجنوبي المشكل في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، اليوم السبت، من أهمية أي مساعٍ للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن، بدون تعديل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الذي يحظر توريد الأسلحة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، ويفرض عقوبات على زعيمها.

وقال مساعد الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي، فضل الجعدي، عبر تويتر، إنه "بدون تعديل بنية القرار 2216 وما استند اليه، وعدم استيعاب الأحداث وواقع اليوم على الأرض، فإن أي مبعوث لن يقدم شيئاً في مضامين وقف الحرب"​​​.

وأضاف: "ستتعثر أي تسوية بالقرار آنف الذكر، وسيتعسر الوصول إلى حل دائم وسلام مستدام".

(تستمر)

وبوقت سابق من اليوم، كشف الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام أكبر الأحزاب في اليمن، أبو بكر القربي، عن مشاورات لحل الأزمة في البلاد "من خلال نقل السلطة إلى نائب رئيس توافقي جديد أو بتشكيل مجلس رئاسة"، داعياً حزبه إلى "تقديم رؤية ومشروع وطني لإعادة تشكيل رئاسة دولة قادرة على إنهاء الحرب والبناء دون اعتبار لمشاركة المؤتمر في السلطة أو المحاصصة".

وتتمسك الحكومة المعترف بها دولياً، بالمبادرة الخليجية وآلياتها، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرارات الأممية ذات الصلة وفي المقدمة القرار 2216، كأساس للحل السياسي للصراع الدائر في البلد منذ نحو سبع سنوات.

وفي 14 نيسان/ابريل 2015، تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2216 الذي يؤكد دعم المجلس للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وجهود مجلس التعاون الخليجي في مؤازرة عملية الانتقال السياسي في اليمن، ويحظر توريد الأسلحة لجماعة "أنصار الله"، ويفرض عقوبات على زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، ونجل الرئيس اليمني الأسبق أحمد علي عبد الله صالح بتهمة "تقويض السلام".

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرج، مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث، الذي تولى منصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية.

وقالت الأمم المتحدة، عبر موقعها، إن غوتيريش، أعلن تعيين السويدي هانز غروندبرغ، مبعوثاً خاصاً له إلى اليمن، لافتة إلى أن غروندبرغ يعمل منذ عام 2019 كسفير للاتحاد الأوروبي لدى اليمن، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاماً في الشؤون الدولية، وأكثر من 15 عاماً من العمل في حل النزاعات والتفاوض والوساطة، مع التركيز على الشرق الأوسط.

أفكارك وتعليقاتك