بايدن يؤكد بقاء خطة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان دون تغيير رغم تقدم طالبان

بايدن يؤكد بقاء خطة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان دون تغيير رغم تقدم طالبان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أغسطس 2021ء) قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إنه لا يشعر بالندم على قراره بسحب القوات الأميركية من أفغانستان، مؤكدا بقاء خطة سحب القوانت الأميركية دون تغيير، وذلك في ظل تقدم حركة طالبان المتشددة (المحظورة في روسيا) واستيلائها على عدد من الولايات عقب انسحاب القوات الأجنبية.

وقال بايدن في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض، ردا على سؤال حول قرار سحب القوات الأميركية من أفغانستان: "غير نادم على قراري"​​​.

وأكد الرئيس الأميركي أيضا أن خطط انسحاب القوات الأميركية تظل كما هي دون تغيير.

كما أشار بايدن في حديثه إلى أن الولايات المتحدة دربت أكثر من 300 ألف جندي أفعاني، وأن القادة الأفغان عليهم الاتحاد سويا والقتال من أجل وطنهم.

(تستمر)

وأوضح الرئيس الأميركي أيضا أن الولايات المتحدة مستمرة في الدعم للقوات الجوية الأفغانية.

واستولت حركة طالبان المتشددة على 7 عواصم لولايات أفغانية خلال الأيام الأخيرة، وذلك في أعقاب انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد براس، أكد خلال مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم أيضا، أن واشنطن تقيّم التهديدات في أفغانستان بشكل يومي من أجل تحديد وضع موظفي السفارة الأميركية في كابول.

وسيطرت طالبان، خلال الأيام الماضية، على مراكز 7 ولايات، وفق بيانات الحركة، وهي مراكز ولايات فراه، سمنغان، وتخار، ونيمروز، وجوزجان، وساري – بول، وقندوز.

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة طالبان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مطلع أيار/مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر القادم.

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، بدءا من اليوم، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، حول تسريع محادثات السلام وإنهاء العنف المستمر في أفغانستان".

كما تستضيف الدوحة اجتماعا لـ "الترويكا" الموسعة (روسيا، والصين، الولايات المتحدة وباكستان) بشأن أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك