وزير الصحة الروسي: فاعلية "سبوتنيك في" للوقاية من سلالة "دلتا" لفيروس كورونا تصل لنحو 83%

وزير الصحة الروسي: فاعلية "سبوتنيك في" للوقاية من سلالة "دلتا" لفيروس كورونا تصل لنحو 83%

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أغسطس 2021ء) أكد وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، اليوم الأربعاء، أن لقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19)، أظهر فاعليته في الوقاية من سلالة "دلتا" بنسبة 83 بالمئة تقريبا.

وقال موراشكو للصحفيين، "يظهر لقاح سبوتنيك في، اليوم، أكثر النتائج فعالية في الوقاية من سلالة دلتا؛ حيث تشير أحدث النتائج إلى أن الكفاءة تبلغ حوالي 83 بالمئة​​​. هذه بيانات روسية".

وأشار إلى أن اللقاح يقي بنسبة تتجاوز 95 بالمئة من حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا المستجد؛ مؤكداً أن اللقاح لا يزال فعال ومستمر في الوقاية من العدوى.

كانت وزارة الصحة الروسية سجلت، في 11 آب/أغسطس 2020، أول لقاح "سبوتنيك في"، كأول مطعوم في العالم للوقاية من "كوفيد 19"، من تطوير مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

(تستمر)

وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك - في" فعالية تتجاوز 90 بالمئة، ونسبة أمان عالية؛ ويتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

وتشير دراسات علمية متخصصة إلى أن سلالة "دلتا" انتشرت في عشرات الدول حول العالم؛ وتعتبر الأكثر انتشار في الهند وبريطانيا وسنغافورة.

وتكمن خطورة هذا المتحور، في أنه أكثر قابلية للانتقال من المتحور "ألفا"، الذي تم اكتشافه في بريطانيا، وهو اعتبر أكثر قابلية للانتشار من السلالة الأصلية لفيروس كورونا المستجد.

واعتبر مؤسس ومدير معهد معهد "سكريبس" للأبحاث الأمريكي، إريك توبول، المتحور "دلتا"، "أحد أنواع الفيروسات الفائقة الانتشار، وربما يكون أكثر مراوغة من متغير بيتا، الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب أفريقيا".

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثن، إن سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها لأول في الهند، باتت مهيمنة في جميع أنحاء العالم؛ "وذلك بسبب سهولة انتقالها الكبيرة من شخص إلى آخر".

أفكارك وتعليقاتك