الولايات المتحدة لا تعتبر أي احتمالات لتطور الوضع في أفغانستان حتميا- البيت الأبيض

الولايات المتحدة لا تعتبر أي احتمالات لتطور الوضع في أفغانستان حتميا- البيت الأبيض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أغسطس 2021ء) أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب تهور الوضع في أفغانستان، إلا أنها لا تعتبر أي خيار لتطور الأحداث حتميا.

وقالت بساكي خلال إفادة صحفية دورية "إننا نراقب عن كثب الوضع الأمني ​​المتدهور في أجزاء مختلفة من أفغانستان ، لكن لا يمكن اعتبار أي سيناريو على أنه حتمي بحسب رأينا"​​​.

وتعليقًا على ما ورد في وسائل الإعلام حول أنه قد يتم الاستيلاء على عاصمة أفغانستان كابول ، من قبل حركة طالبان المتطرفة (المعترف بها كإرهابية والمحظورة في روسيا) غضون بضعة أشهر، وقالت: "نحن لا نعتمد على تقييمات مجهولة ، نحن الاعتماد على تقييمات المخابرات والحكومة الأمريكية ".

(تستمر)

هذا وأعلنت حركة طالبان ، في 6 أغسطس / آب ، أنها استولت على مدينة زارانج ، عاصمة ولاية نمروز في جنوب غرب أفغانستان. أصبحت زارانج أول عاصمة إقليمية في أفغانستان تسيطر عليها حركة طالبان منذ عام 2016. بعد ذلك ، أعلنوا أنهم احتلوا مراكز إدارية لثمانية أخرى من مقاطعات أفغانستان البالغ عددها 34 ، بما في ذلك مدينة قندوز ، على بعد 60 كيلومترًا من أقرب معبر حدودي في طاجيكستان.

وبحسب عدد من وسائل الإعلام الغربية ، فإن نقل مدينة قندوز إلى سيطرة المتمردين قد يعني نقطة تحول في تطور الوضع في أفغانستان. في الوقت نفسه ، نفى المسؤول في كابول المعلومات المتعلقة بفقدان السيطرة على قندوز. وأكدت وزارة الخارجية الروسية إن هجوم طالبان في أفغانستان مستمر ، لكن موسكو ليس لديها معلومات عن أنها استولت على قندوز. بالإضافة إلى ذلك ، أفاد الجيش الأفغاني أنه استعاد السيطرة على المركز الإداري لإحدى المقاطعات.

أفكارك وتعليقاتك