ستولتنبرغ يؤكد أن الاعتراف بحكومة طالبان مشروط بالتزامها بالمعايير الدولية وحقوق الإنسان

ستولتنبرغ يؤكد أن الاعتراف بحكومة طالبان مشروط بالتزامها بالمعايير الدولية وحقوق الإنسان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أغسطس 2021ء) أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أن الاعتراف بحكومة طالبان سيكون مرهونا بتمسكها بالتزاماتها الدولية وحقوق الإنسان والنساء في أفغانستان، مشددا على أن أولوية حلف شمال الأطلسي، إجلاء المواطنين الأجانب والأفغان العاملين مع قوات الحلف الدولي خارج كابول.

وقال ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو، "حلفاء الناتو أكدوا أن الاعتراف بطالبان يجب أن يكون بناء على كيفية تصرف الحكومة والتزاماتها الدولية خاصة حقوق الإنسان والنساء، وأن لا تكون (أفغانستان) ملاذاً للإرهابيين​​​."

مؤكدا أنه، "يجب على أي حكومة أفغانية مستقبلية أن تفي بالتزامات كابول الدولية.

(تستمر)

"

مضيفا، "باكستان لديها مسؤولية خاصة لأنها جارة وقريبة من طالبان. الوضع كارثي وخطر ولا يمكن التنبؤ به في كابول، ولكن اجتماع اليوم كان رسالة مفادها أن ما حدث في أفغانستان لن يقلل من قدراتنا على حماية حلفائنا وقت الحاجة. "

ونوه الأمين العام لحلف الناتو خلال المؤتمر الصحفي، "أن واشنطن أكدت أن عمليات الإجلاء ستنتهي في نهاية الشهر الجاري، ولكن الحلفاء يدعون إلى تمديد هذه المدة للتمكن من إخراج جميع المواطنين الأفغان المهيئين."

لافتا إلى أن،" حلف الناتو سيستمر بتعزيز استقرار وازدهار أفغانستان ومعالجة القضايا المهمة التي تواجه البلاد والمنطقة، من خلال التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين، مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

ويذكر أن حلف شمال الأطلسي ما زال مستمراً في عمليات إجلاء قواته من أفغانستان عقب انتهاء مهمته العسكرية وفقا لاتفاق بين طالبان والحكومة الأميركية، فيما يستمر التمثيل الدبلوماسي لحلف الناتو في أفغانستان لتسهيل الإجراءات والاتصالات التقنية مع حركة طالبان حول إجلاء المواطنين.

أفكارك وتعليقاتك