زاخاروفا تعرب عن اندهاش بلادها لرفض إسبانيا السماح لسفن روسية بدخول ميناء سبتة

(@FahadShabbir)

زاخاروفا تعرب عن اندهاش بلادها لرفض إسبانيا السماح لسفن روسية بدخول ميناء سبتة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أغسطس 2021ء) أعربت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، عن اندهاش موسكو لرفض إسبانيا السماح لسفن روسية بدخول ميناء سبتة.

وقالت زاخارفا على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية: "علمنا بحيرة رفض السلطات المختصة الإسبانية إصدار تصريح لسفن الأسطول الشمالي للبحرية الروسية [السفينة الكبيرة المضادة للغواصات "نائب الأدميرال كولاكوف" وزورق الإنقاذ "ألتاي"] لدخول سبتة​​​. يبدو هذا الموقف غريبًا، خاصة على خلفية الممارسة الإيجابية القائمة للتفاعل في مسائل دخول السفن الحربية الروسية إلى الموانئ الإسبانية".

وأضافت المتحدثة الروسية: "وتتعارض هذه الخطوة بلا شك مع إعلان الشراكة الاستراتيجية الموقع بين البلدين في عام 2009، وكذلك التطور البناء للتعاون الروسي الإسباني في السنوات الأخيرة".

(تستمر)

ووفقا لزخاروفا فمن المدهش أن السلطات الإسبانية سربت هذا الخبر إلى وسائل الإعلام المركزية في البلاد، "على ما يبدو أنها تريد إظهار تحالفها مع الجناح المعادية لروسيا في الناتو أثناء التحضير لقمة الدول الأعضاء في الحلف، والتي ستعقد في مدريد عام 2022 ".

هذا وذكرت صحيفة "بايس"، في وقت سابق، أن وزارة الخارجية الإسبانية لم تسمح للسفينتين الحربيتين الروسيتين بالرسو في ميناء سبتة على الساحل الشمالي لإفريقيا.

وبحسب الصحيفة، طلب الجانب الروسي تصريحا في 18-20 آب/أغسطس، للسفينة الكبيرة المضادة للغواصات "نائب الأدميرال كولاكوف" وللقاطرة "ألتاي". ولم تر وزارة الدفاع الإسبانية أي عقبات أمام إصدار الوثيقة، لكن وزارة الخارجية طلبت من موسكو، بشكل إضافي، معرفة الهدف النهائي للرحلة، لكنها رفضت الطلب في النهاية.

أفكارك وتعليقاتك