تعيين أعضاء اللجنة الفنية للحوار الوطني الشامل في تشاد برئاسة الرئيس الأسبق كوكوني عويدي

تعيين أعضاء اللجنة الفنية للحوار الوطني الشامل في تشاد برئاسة الرئيس الأسبق كوكوني عويدي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أغسطس 2021ء) أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي إتنو، ظهر اليوم السبت، رسميا تعيين أعضاء اللجنة الفنية المكلفة بالحوار مع الحركات السياسية العسكرية ضمن الحوار الوطني الشامل، برئاسة الرئيس الأسبق كوكوني عويدي.

وأوضحت الرئاسة التشادية، في بيان نشرته على موقعها، أن "ديبي عين رسميا، ظهر اليوم، 28 عضوا للجنة الفنية الخاصة المتعلقة بمشاركة السياسيين العسكريين في الحوار الوطني الشامل"​​​.

كما كتب ديبي، على حسابه الرسمي على تويتر: " قمنا للتو بتنصيب الشخصيات البارزة والأعضاء في اللجنة الفنية المتعلقة بمشاركة السياسيين العسكريين في الحوار الوطني الشامل، اللجنة سيرأسها الرئيس (الأسبق) كوكوني عويدي [رئيس تشاد بين عامي 1979 و1982]"، مشيرا إلى أن اختيارات الأعضاء جاءت لتاريخهم وتجربتهم وحكمتهم للقيام بهذه المهمة البالغة الأهمية.

(تستمر)

وشدد ديبي على أن الحوار الوطني الذي يتعين على المجلس العسكري إجراؤه لن يكون وطنيا أو شاملا إلا بمشاركة جميع مكونات الأمة، موضحا، أنه "ولهذا السبب فإن إخواننا السياسيين والعسكريين مدعوون إلى طاولة مفاوضات صريحة وأخوية ومباشرة".

وبين رئيس المجلس العسكري الانتقالي أنه تعبيرا عن حسن النية لمتابعة الحوار الشامل، فإن إجراءات ملموسة سيتم اتخاذها، مثل العفو والإفراج عن أسرى الحرب، وإعادة الممتلكات والإندماج الاجتماعي والمهني، وفقا لجدول زمني محدد يتم تحديده بواسطة أعضاء اللجنة.

كما طالب ديبي بأن تخضع المحادثات مع السياسيين العسكريين "لمعايير موضوعية وواقعية وعقلانية ووطنية، تتميز بالهيمنة المستمرة لروح الإجماع"، مشددا على أن اللجنة الفنية يعلق عليها مستقبل تشاد وآمال التشاديين.

وفي 13 أغسطس/آب الجاري، أصدر ديبي، مرسوما بتشكيل لجنة فنية مكلفة بالحوار مع الحركات السياسية العسكرية المعارضة، في الحوار الوطني الشامل المتقرب، الذي سيفضي إلى تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية، هي الأولى منذ مقتل رئيس البلاد السابق، إدريس ديبي في نيسان/ابريل الماضي.

وسبق هذا المرسوم، دعوة موجهة من الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي خلال خطاب بمناسبة عيد الاستقلال في 10 أغسطس/آب، لجميع الحركات السياسية والعسكرية بالمشاركة في الحوار الوطني وقال "يجب أن يكون الحوار صريحا وصادقا ونأمل أن تشارك جميع الحركات السياسية والعسكرية".

وقُتل رئيس تشاد السابق، إدريس ديبي، خلال معارك دارت بين الجيش ومتمردين في أبريل/نيسان الماضي، وتولى نجله، محمد إدريس ديبي سلطة المجلس العسكري خلفا له.

وتقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد خلال فترة زمنية مدتها 18 شهرا منذ تولي المجلس العسكري السلطة في البلاد.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك