لافروف يبحث مع نظيره الهنغاري تصرفات حلف الناتو في أوروبا

لافروف يبحث مع نظيره الهنغاري تصرفات حلف الناتو في أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2021ء) صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بأنه لفت انتباه نظيره الهنغاري، بيوتر سيارتو، إلى تصرفات الناتو لتصعيد التوترات في أوروبا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهنغاري: "نوهنا إلى تصرفات حلف شمال الأطلسي، لتصعيد التوترات في أوروبا، بذريعة ردع روسيا​​​. وذكرنا بالمبادرات الروسية التي قدمت للحف منذ حوالي عامين بشأن خفض التصعيد العسكري، ولم نتلق رداً حتى الآن".

وأوضح لافروف "كان اللقاء صريحاً.. وشمل بما في ذلك والمشاكل التي نشأت بين روسيا والاتحاد الأوروبي نتيجة للمسار العلني المناهض لروسيا والمفروض على بروكسل من قبل أقلية تعاني من "رهاب الروس". نحن نقدر الموقف الرصين لهنغاريا، والذي ينطلق من حقيقة أنه رغم جميع الخلافات.

(تستمر)

. من الضروري عدم وضع مصالح التنمية ومصالح التعاون الاقتصادي كرهائن للألاعيب السياسية والأيديولوجية".

هذا وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توتراً بسبب تعزيز تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف. كما أدت الخلافات السياسية بشأن أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، إلى توقف الاجتماعات بين روسيا والحلف بصيغة مجلس "روسيا - الناتو" بشكل شبه تام. وتزامن هذا مع تصريحات على أعلى المستويات من الجانبين تزيد من حدة هذه الأزمة غير المسبوقة في العلاقات، منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

أفكارك وتعليقاتك