وكالة ناسا الفضائية تأمل بالتعاون مع روسيا في مشروع البوابة القمرية

وكالة ناسا الفضائية تأمل بالتعاون مع روسيا في مشروع البوابة القمرية

كولورادو سبرينغس(أميركا) ، 25 أغسطس - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك). أعلن رئيس وكالة ناسا الأميركية، بيل نيلسون، اليوم الأربعاء، أن "ناسا" تعول على التعاون مع روسيا في مشروع "غيتواي" [المحطة القمرية].

وقال نيلسون لوكالة سبوتنيك: "أود أن تتعاون روسيا معنا في مشروع "غيتواي​​​. روسيا لم تخبرنا بعد، إذا كانوا يريدون التعاون بشأن المحطة لكنني أعتقد أننا نريد بالتأكيد هذا (التعاون)".

وأضاف: "سأبحث هذا الأمر (مشروع "غيتواي") مع المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، دميتري روغوزين.

يشار إلى أن وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" ،أفادت في شهر نيسان/ أبريل الماضي، استعدادها لمواصلة التعاون مع الولايات المتحدة في مجال الفضاء، لكنها لن تشارك في إنشاء المحطة القمرية.

(تستمر)

ولدى روسيا، اتفاقات تعاون في مجال الفضاء مع ما يزيد عن 30 دولة في العالم، بما في ذلك ومع الولايات المتحدة الأميركية واليابان والهند والبرازيل والسويد والأرجنتين، والدول الأعضاء في الوكالة الفضائية الأوروبية وغيرها من الدول والوكالات الفضائية.

والجدير بالذكر أن المحطة القمرية (البوابة القمرية، رسميًا المنصة المدارية القمرية) هي مشروع لبناء محطة فضائية في مدار القمر، لدراسته بالإضافة إلى دراسة الفضاء البعيد، كما أن تكون بمثابة مركز اتصالات يعمل بالطاقة الشمسية، ومختبراً علمياً، ووحدة سكن لفترة قصيرة الأجل، ومنطقة انتظار (توقف) للمتجولين الفضائيين والروبوتات الأخرى، وخاصة عند إرسال سفن فضاء و أجهزة لدراسة المريخ.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك