وزارة الدفاع الأذربيجانية تعلن سحب وحدة حفظ السلام التابعة لها من أفغانستان

وزارة الدفاع الأذربيجانية تعلن سحب وحدة حفظ السلام التابعة لها من أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 أغسطس 2021ء) أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الخميس، عن سحب وحدة حفظ سلام قوامها 120 شخصًا من أفغانستان.

وجاء في بيان الوزارة، إن "وحدة حفظ السلام الأذربيجانية المكونة من 120 شخصا، والتي كانت تعمل في حماية مطار كابول، خرجت من أفغانستان الساعة 01:00 [00:00 بتوقيت موسكو] يوم 26 آب/أغسطس"​​​.

وتشير وزارة الدفاع إلى أن جميع المعدات العسكرية، بما في ذلك الأسلحة الخاصة بقوات حفظ السلام الأذربيجانية، تم شحنها إلى أنقرة عن طريق الجو.

وشددت وزارة الدفاع على أنه "في أقرب وقت ممكن، ستعود قوات حفظ السلام إلى أذربيجان".

يذكر، أن عدد أفراد وحدة حفظ السلام الأذربيجانيين المشاركين في بعثة الناتو " الدعم الحازم" في أفغانستان يبلغ 120 شخصاً.

(تستمر)

ويذكر، أنه في 15 آب/أغسطس استطاعت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، وأعلن الرئيس غني، بوقت سابق، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وقال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية المتشددة، يوم السبت المنصرم، إن الحركة تريد إقامة نظام مركزي يحترم حكم القانون ويمكّن كل مواطن من خدمة بلده، وذلك على خلفية تولي الحركة مقاليد الأمور في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين إن 31 آب/أغسطس هو "الخط الأحمر" لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وإن أي تمديد للجدول الزمني المتعلق ببقائها في البلاد سيعني تمديد " الاحتلال".

وأعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، يوم أمس الأربعاء، أن الوضع في أفغانستان لا يزال متوترا للغاية، وموسكو تراقبه بقلق.

هذا وتتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأميركان والأوروبيين والأفغان المتعاونين مع واشنطن وحلفائها خلال السنوات الماضية.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، أن دولة قطر سهلت عملية إجلاء ونقل أكثر من 40 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابول، إلى الأراضي القطرية بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف المتواجدة في أفغانستان.

وقالت مصادر بحركة طالبان الأفغانية لوكالة "سبوتنيك" أمس، إن الحركة قررت منع الأفغان، ومن ضمنهم حملة الجنسيات الأجنبية، من الدخول إلى مطار كابول بدعوى حالة الفوضى التي رافقت إجلاء الدول الأجنبية رعاياها والمتعاونين الأفغان الأيام الماضية بعد سيطرة الحركة على البلاد.

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الأفغان.

أفكارك وتعليقاتك