متحدث طالبان لسبوتنيك: مقتل 13 شخصا في تفجيري كابول وعمليات الإجلاء مستمرة

متحدث طالبان لسبوتنيك: مقتل 13 شخصا في تفجيري كابول وعمليات الإجلاء مستمرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أغسطس 2021ء) أعلنت حركة طالبان (المحظورة في روسيا)، أنه قتل 13 شخصا، وأصيب نحو 60 آخرين، في التفجيرين الذين وقعا في محيط مطار كابول، لافتًا إلى أن عمليات الإجلاء مستمرة بصورة طبيعية من المطار.

وقال متحدث حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تصريحات لسبوتنيك، إن "الإحصاء الأخير هو 13 قتيل وما يقارب 60 جريحا حتى اللحظة"​​​.

وأضاف أن "أميركا تواصل عمليات الإجلاء بطريقة طبيعية ونتمنى أن تنتهي من عمليات الإجلاء قبل نهاية الشهر الجاري".

وتابع أن "التحقيقات جارية ولم نصل بعد لمن يقف خلف هذا التفجير".

وقال متحدث حركة طالبان "نحن نطلب أن يخرج الأميركيين بالتاريخ المعين، ولن نقوم بتمديد بقائهم في أفغانستان، الأميركيين يستطيعون أن يخرجوا قواتهم كلها في هذه المهلة".

(تستمر)

وأضاف أنه "حتى اللحظة لا نعلم من يقف وراء التفجير، ولكن نحن ندين هذا التفجير الذي أصاب مدنيين أبرياء".

وتابع أنه "لا مشكلة من تمديد مهلة خروج المدنيين، ونحن نقول للأميركيين ألا يخرجوا الأفغان المدنيين أو أن يجبروهم على ذلك".

هذا ووقع انفجاران في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول، اليوم الخميس، أسفرا عن وقوع نحو 40 قتيلا وأكثر من 100 مصاب في حصيلة أولية، فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وقوع الانفجارين وأشارت إلى سقوط عدد من الضحايا الأميركيين، وذلك في ظل تواصل عمليات الإجلاء من المطار.

وأفاد مصدر بوزارة الصحة الأفغانية لوكالة "سبوتنيك" بأن حصيلة الضحايا جراء الانفجارين الذين وقعا بمحيط مطار كابول قد ارتفعت إلى 40 قتيلا وأكثر من 100 جريح".

وقال المصدر "تم نقل 40 جثة حتى الآن وأكثر من 100 جريح بينهم نساء وأطفال إلى مستشفيات كابول"، موضحا أن "غالبية الضحايا من الأشخاص الذين حاولوا مغادرة البلاد خلال الأيام القليلة الماضية دون وثائق".

من جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر "نستطيع أن نؤكد وقوع انفجار قرب بوابة مطار كابول نتيجة هجوم معقد أسفر عن وقوع عدد من الضحايا الأميركيين".

وأكد كيربي أن انفجارا ثانيا وقع قرب فندق بارون، القريب من بوابة المطار".

وفي ذات السياق، أوضحت قناة "فوكس نيوز" الأميركية أن الانفجار أدى إلى إصابة 3 جنود أميركيين على الأقل.

من جهتها، أكدت حركة طالبان الأفغانية، على لسان متحدثها ذبيح الله مجاهد، في تصريح لوكالة سبوتنيك، أن "التفجيرين الذين وقعا في محيط مطار كابول، وقعا بمنطقة سيطرة القوات الأميركية، وأسفرا عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين".

وقال محمد نعيم الناطق باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية، في تصريحات لسبوتنيك "نحن لا نعرف من يقف خلف تفجير مطار كابول"، مضيفا "لكننا ندين كل هذه التفجيرات والمشاكل تهدد أمن البلد".

وردا على سؤال حول تورط تنظيم داعش (المحظور في روسيا) أو "طالبان" في باكستان في هذا الهجوم، قال نعيم "حتى الآن لا أستطيع أن نقول ذلك لكن الاحتمال وارد".

وحول وجود تهديد من طرف ما، قال نعيم "بعض الدول كانت تحذر أن شئيا ما سيحدث ولكن لا نعرف ما هذا الشيء حتى الآن".

أفكارك وتعليقاتك