لافروف: ندين الهجمات الإرهابية في أفغانستان وندعو للإسراع في تشكيل حكومة شاملة

لافروف: ندين الهجمات الإرهابية في أفغانستان وندعو للإسراع في تشكيل حكومة شاملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أغسطس 2021ء) أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، عن إدانة بلاده للهجمات الإرهابية التي وقعت في العاصمة الأفغانية كابول، مشيرا إلى أهمية الإسراع في تشكيل حكومة شاملة تشارك فيها القوى السياسية الرئيسية في البلاد.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي، لويجي دي مايو: "لقد شغلت أفغانستان حيزاً كبيراً من مناقشاتنا، وذلك لأسباب معروفة​​​. ونشارك في إدانة هذه الأعمال الإرهابية، ونقدم التعازي لأسر الضحايا".

وأضاف لافروف: "بالطبع نرى في ذلك [على خلفية الهجمات الإرهابية] ضرورة للإسراع في مساعدة الأفغان من أجل أن يقوموا بدون تأخير بتشكيل حكومة انتقالية شاملة، تشارك فيها جميع القوى السياسية الرئيسية في البلاد".

(تستمر)

وأشار لافروف إلى أنه: "من المهم بالنسبة لنا أن نضمن أمن حدودنا الجنوبية، وأمن حلفائنا في آسيا الوسطى".

وتابع لافروف، الذي يقوم بزيارة رسمية للعاصمة الإيطالية يومي 26 و 27 آب/أغسطس الجاري: "سنقوم قريبًا بإجراء مشاورات تتعلق بالشؤون الأفغانية وتداعيات ما حدث، وذلك في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون. وسنكون على استعداد للنظر في مقترحات الجانب الإيطالي بشأن الدور الذي من الممكن أن تلعبه مجموعة الـ "العشرين"".

هذا ووقع انفجاران في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول يوم أمس الخميس، وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا] عن تبني المسؤولية عن الهجمات.

وأعلنت وزارة الصحة الأفغانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مطار كابول، إلى 110 أشخاص.

ومن جانبه، أعلن البنتاغون أن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا الخميس مطار كابول، أسفرا عن مقتل 13 عسكرياً أميركياً و18 جريحاً، مؤكداً مع ذلك، أن عملية الإجلاء من أفغانستان ستستمر.

ومع دخول حركة طالبان(المحظورة في روسيا) إلى كابول، سابقت البلدان الغربية الزمن لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها في هذا البلد في أسرع وقت.

أفكارك وتعليقاتك