ماكرون: القوات الفرنسية ستظل في العراق لمكافحة الإرهاب

ماكرون: القوات الفرنسية ستظل في العراق لمكافحة الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2021ء) أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن القوات الفرنسية ستبقى في العراق لمكافحة الإرهاب، مشددا على احترام السيادة العراقية، ومشيرا إلى أنه مهما كان قرار الولايات المتحدة بالرحيل أو البقاء في العراق، فإن فرنسا ستبقى.

وأوضح ماكرون، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة العراقية بغداد، أن "القوات الفرنسية ستبقى في العراق مع الاحترام الكامل للسيادة العراقية"، مضيفا أنه "مهما كان قرار الولايات المتحدة بالبقاء أو الانسحاب من العراق، ستبقى فرنسا لمكافحة الإرهاب"​​​.

وأوضح ماكرون أن "فرنسا لديها خط ثابت وهو الكفاح ضد الإرهاب، وهو نفس الأمر الذي تقوم به في منطقة الساحل الإفريقي".

واستطرد ماكرون أن "الهدف من المؤتمر هو تعزيز قدرات الدولة العراقية واستمرار تدريب الجيش العراقي والعمل على إخراط دول الجوار مع القوات العراقية".

(تستمر)

وشدد ماكرون على أن "استقرار العراق بحاجة أيضا إلى تنمية اقتصادية"، مؤكدا "استمرار باريس في دعم التنمية وتوفير التمويل للمشروعات لاسيما في مجال الصحة".

وكان ماكرون، قد أكد، خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، ظهر اليوم، أن فرنسا ستواصل التزامها بالوقوف إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب طالما رأى ذلك مفيدا.

وأضاف ماكرون "نحن مدينون للشعب العراقي، فالعراق يعود ويمسك بزمام أموره وهدف المؤتمر الوقوف إلى جانب العراق في هذا الدرب...فرنسا سوف تبقى ملتزمة إلى جانبكم في مكافحة الإرهاب طالما رأيتم أن هذا مفيد".

وأكد ماكرون أن الدعم الفرنسي للشعب العراقي سيكون "دون إهمال أو تدخل".

وأضاف، "أنا مقتنع أن المنطقة بحاجة إلى تنسيق جهودها بالعمل معا لمحاربة الإرهاب، وفرنسا ستبقى ملتزمة إلى جانب دول المنطقة التي تطلب مساعدتنا في مكافحة الإرهاب"، متابعا، " كل دول المنطقة ومنها تركيا وإيران تواجه التحديات ذاتها".

ويجري الرئيس الفرنسي، اليوم، في العراق، زيارة للمشاركة في مؤتمر بغداد، كما سيتوجه غدا إلى مدينة الموصل التي اتخذها تنظيم داعش الإرهابي عاصمة له، إضافة إلى زيارة إلى إقليم كردستان العراقي.

أفكارك وتعليقاتك