مصر توقع عقدا لتنفيذ خط قطار كهربائي سريع يربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط

(@FahadShabbir)

مصر توقع عقدا لتنفيذ خط قطار كهربائي سريع يربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 سبتمبر 2021ء) أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء عن توقيع عقد تصميم وتنفيذ وتمويل الخط الأول من شبكة القطار السريع، الذي يربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط، وتبلغ تكلفته 4.4 مليار دولار، وتنفذه وزارة النقل المصرية واتحاد شركات مصري/ ألماني بقيادة شركة سيمنس الألمانية للنقل​​​.

وقال بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري إن "رئيس الوزراء شهد توقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عاما، وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع السخنة- الإسكندرية- العلمين- مطروح، بطول 660 كم، وبتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليار دولار".

وأوضح البيان أن القطار يتم تنفيذه بين "وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات مصري/ ألماني بقيادة شركة "سيمنس للنقل" الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، و أوراسكوم للإنشاءات".

(تستمر)

وبحسب البيان، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال التوقيع إن "هذا العقد سيحدث نقلة حضارية في وسائل النقل المصرية، وفي الوقت نفسه يسهم في سرعة تحقيق التنمية المنشودة".

من جانبه قال وزير النقل المصري، كامل الوزير، إن "العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب- بضائع) يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين، وبطول 660 كم".

وأوضح الوزير، أن خط القطار "يشتمل على 21 محطة منها 8 محطات تتوقف بها القطارات السريعة، كما تتوقف القطارات الإقليمية في جميع المحطات".

وأضاف ان "التحالف بقيادة الشركة الألمانية سيقوم بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في إشارات، واتصالات، وأعمال السكة، وأعمال كهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما، وذلك بالتزامن مع الأعمال المدنية والإنشائية لجسر ومحطات المشروع الجاري تنفيذها بواسطة كبريات الشركات المصرية الوطنية"

ولفت وزير النقل المصري إلى أن "العقد سيدخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعه وتسليم الموقع".

وتعمل مصر على إنشاء شبكة من القطارات السريعة الصديقة للبيئة، وتشمل 3 خطوط متكاملة، بإجمالي أطوال 1825 كم، حيث يمتد الخط الأول من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مطروح بطول 660 كم، والثاني يمتد من محطة أكتوبر ويمتد غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان بطول 925 كم، حيث سيتكامل مع مونوريل السادس من أكتوبر، بينما الثالث يمتد المسار من محطة قنا ثم الأقصر ويستمر شرقا حتى الغردقة، ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 240 كم.

أفكارك وتعليقاتك