طاجيكستان تؤكد عدم قدرتها على استقبال لاجئين أفغان

طاجيكستان تؤكد عدم قدرتها على استقبال لاجئين أفغان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الداخلية بجمهورية طاجيكستان، رمضان رحيم زاده، اليوم الخميس، أن بلاده ليس لديها القدرة على قبول أعداد كبيرة من اللاجئين الأفغان، موضحا أنه خلال 20 عامًا لم تساعد أي منظمة دولية طاجيكستان في إنشاء البنية التحتية لمراكز إيواء اللاجئين.

وقال رحيم زاده، خلال اجتماع مع رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دوشنبه مولوغيت زيفدي: "خلال السنوات العشرين الماضية، لم تساعد أي منظمة دولية طاجيكستان لإنشاء بنية تحتية لاستقبال اللاجئين المحتملين من أفغانستان، وفي الواقع اليوم طاجيكستان غير قادرة على استقبال التدفق الكبير للاجئين الأفغان"​​​.

وأشار إلى أنه، على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، استقبلت طاجيكستان أكثر من 15 ألف لاجئ من أفغانستان، وبعد استيلاء حركة طالبان [المحظورة في روسيا] على السلطة في كابول، عبر حوالي 5 آلاف جندي أفغاني الحدود الطاجيكية- الأفغانية، ومن ثم عادوا إلى وطنهم بعد أسبوع من الإقامة على الأراضي الطاجيكية.

(تستمر)

وأضاف " حتى اليوم توجد حوالي 80 أسرة أفغانية على الخط الحدودي بين طاجيكستان وأفغانستان، يريدون عبور الحدود؛ ولكن بعد وصول طالبان أدى عدم الاستقرار في أفغانستان إلى زيادة احتمالية تسلل إرهابيين؛ أسلحة وذخيرة ومخدرات إلى طاجيكستان".

وأكد وزير داخلية طاجيكستان، أن الحكومة خصصت 70 هكتارا من الأراضي في مناطق جيهون وشاخريتوس وفارخور وشوخين ومنطقة غورنو باداخشان التي تتمتع بالحكم الذاتي، لاستيعاب اللاجئين الأفغان المحتملين؛ المنظمات الدولية لا تستجيب لطلبات حكومة طاجيكستان بشأن إنشاء البنية التحتية على هذه الأراضي.

وعرض راحيم زاده، على المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مساعدة طاجيكستان بشكل عاجل في إصلاح وإعادة بناء مراكز استقبال وإيواء اللاجئين في منطقة جيهون بمنطقة خاتلون، موضحا أن الأجهزة ذات الصلة في طاجيكستان تدرس بدقة هوية كل أفغاني يعبر الحدود بعدم تورطه في منظمات إرهابية، والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رفض فكرة إرسال لاجئين من أفغانستان إلى دول دول آسيا الوسطى قائلاً: لا نريد "وصول متشددين إلى هنا تحت غطاء اللجوء".

أفكارك وتعليقاتك