بوتين: عدم وجود معاهدة سلام بين روسيا واليابان "غير منطقي" وموسكو لم ترفض أبدا الحوار

(@FahadShabbir)

بوتين: عدم وجود معاهدة سلام بين روسيا واليابان "غير منطقي" وموسكو لم ترفض أبدا الحوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 سبتمبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن روسيا لم ترفض أبدا إجراء حوار مع اليابان بشأن معاهدة السلام؛ مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن الزملاء اليابانيين عمدوا دائما إلى تغيير موقفهم.

وقال بوتين، خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي ردا على سؤال حول التغيرات في مفاوضات معاهدة السلام مع اليابان بعد التعديلات الدستورية التي تنص على عدم قابلية الأراضي الروسية للتقسيم، وأن جزر الكوريل الجنوبية هي جزء من روسيا: "إنها [التعديلات الدستورية] لا تغير نهجنا من وجهة نظر اهتمامنا بعقد اتفاقية سلام، نحن نرى أن عدم وجود وثيقة كهذه في علاقاتنا أمر غير منطقي "​​​.

وأضاف بوتين، "أن كلا من روسيا واليابان مهتمتان بالتطبيع الكامل للعلاقات، أعني مصلحتنا الاستراتيجية المشتركة في تطوير التعاون؛ لقد تحدثنا دائما عن ضرورة احترام نتائج الحرب العالمية الثانية المنصوص عليها في الوثائق الدولية؛ لم نرفض أبدا إجراء حوار حول معاهدة سلام، واتفقنا مع رئيس الوزراء السابق على أننا مستعدون لبناء هذا العمل على أساس وثائق الخمسينيات المعروفة جيدا؛ الشركاء اليابانيون كانوا يغيرون موقفهم دائما".

(تستمر)

وتطالب اليابان بجزر كوناشير وشيكوتان وإيتوروب وهابوماي، مستشهدة بالمعاهدة الثنائية للتجارة والحدود لعام 1855، ومن هذا المنطلق جعلت طوكيو عودة الجزر شرطا لإبرام معاهدة سلام مع روسيا الاتحادية، والتي لم يتم التوقيع عليها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 1956، وقع الاتحاد السوفياتي واليابان إعلانا مشتركا، وافقت فيه موسكو على النظر في إمكانية تسليم جزيرتين إلى اليابان في حال إبرام معاهدة سلام.

وكان الاتحاد السوفياتي يأمل بأن يقتصر الأمر على هذه النقطة، بينما اعتبرت اليابان الصفقة جزءاً فقط من حل هذه القضية، ولم تتخل عن مطالباتها بجميع الجزر[جزر كوريل]. ولذلك لم تؤد المفاوضات اللاحقة إلى أي نتيجة.

موقف موسكو هو أن الجزر أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفياتي في أعقاب الحرب العالمية الثانية ولا شك في سيادة روسيا الاتحادية عليها.

وفي عام 2018، في سنغافورة، عقب اجتماع قمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني آنذاك، شينزو آبي، قال الأخير إن الطرفين اتفقا على تسريع عملية التفاوض بشأن معاهدة سلام تستند إلى الإعلان السوفياتي الياباني المشترك لعام 1956.

رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، أعلن في الأول من كانون الأول/ديسمبر 2020، أن اليابان تعتزم التحرك تدريجيا نحو حل قضية الأراضي مع روسيا وإبرام معاهدة سلام بين البلدين.

أفكارك وتعليقاتك