وزير الخارجية الإيراني: سياستنا الخارجية المتمركزة حول آسيا تعد من الأولويات

وزير الخارجية الإيراني: سياستنا الخارجية المتمركزة حول آسيا تعد من الأولويات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 سبتمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، أن سياسة بلاده الخارجية المتمركزة حول آسيا تعد من الأولويات.

وقال عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الصيني، وانغ يي: "سياستنا الخارجية المتمركزة حول آسيا تعد من الأولويات"، وذلك حسبما نقلت الخارجية الإيرانية في بيان​​​.

وأضاف عبد اللهيان "إيران تؤكد التزامها تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لمدة 25 عامًا".

ووصف وزير الخارجية الإيراني الأحادية الأميركية، بأنها تهديد للاستقرار، مشددا على إن سياسة إيران الرافضة لتدخل بعض القوى في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، بما فيها الصين.

وشدد وزيرا خارجية إيران والصين، على ضرورة تشكيل حكومة شاملة بمشاركة جميع الأطياف في أفغانستان، محملين أميركا مسؤولية الأوضاع الحالية في هذا البلد.

(تستمر)

هذا وكان وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، قد وقع مع نظيره الصيني وانغ يي، وثيقة التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين والتي تستمر لمدة 25 عاما.

وتشمل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الوزيران أثناء زيارة وانغ يي إلى طهران، التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية، إلى جانب التعاون الدفاعي والعسكري، بما في ذلك إجراء مناورات عسكرية مشتركة.

ويذكر، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن، أعرب، في وقت سابق، عن قلقه إزاء اتفاقية التعاون الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك