رئيس جنوب إفريقيا السابق زوما سيقضي بقية عقوبة الحبس خارج السجن لظروف صحية

رئيس جنوب إفريقيا السابق زوما سيقضي بقية عقوبة الحبس خارج السجن لظروف صحية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 سبتمبر 2021ء) قالت السلطات في جنوب إفريقيا إن الرئيس السابق، جاكوب زوما، سيقضي المدة المتبقية من عقوبة السجن، التي حكم عليه بها بتهمة ازدراء القضاء، في مؤسسة إصلاحية نظرا لظروفه الصحية.

وقال بيان لدائرة الخدمات الإصلاحية اليوم الأحد أن السيد جاكوب زوما تم وضعه تحت الإفراج المشروط الطبي"​​​.

وأوضحت أن القانون يخول المفوض العام "مسؤولية الوضع تحت إشراف إصلاحي أو الإفراج المشروط اليومي، أو منح الإفراج المشروط أو الإفراج المشروط الطبي للجاني المحكوم عليه بعقوبة بالسجن لمدة 24 شهرًا أو أقل".

وبينت أن "أهلية الإفراج المشروط الطبي للسيد زوما بنيت على تقرير طبي تلقته وزارة الخدمات الإصلاحية"، موضحة أن "النزلاء الذين يعانون من

الذي يحد بشدة من نشاطهم اليومي أو الرعاية الذاتية يمكن النظر في منحهم الإفراج المشروط الطبي".

(تستمر)

وأوضح البيان أن حصول زوما علة الإفراج الطبي المشروط يعني أنه "سيكمل ما تبقى من فترة عقوبته تحت نظام الإصلاح الاجتماعي، حيث يجب عليه الامتثال لمجموعة محددة من الشروط وسيكون كذلك خاضعا للمراقبة حتى انتهاء عقوبته".

وسلم الرئيس الجنوب أفريقي السابق نفسه للسلطات المحلية، في تموز/يوليو الماضي، لقضاء فترة عقوبة السجن بسبب إدانته بازدراء المحكمة التي طالبت خلال شباط/فبراير الماضي بمثوله أمام لجنة الاستيلاء على أموال الدولة.

واندلعت اضطرابات في صورة احتجاجات على سجن زوما في مسقط رأسه بإقليم كوازولو-ناتال، حيث يعتبر أول رئيس في البلاد يواجه السجن بعد أن حكم جنوب أفريقيا لنحو تسع سنوات خلال الفترة بين أيار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2018.

أفكارك وتعليقاتك