روسيا تحث طالبان بشتى الطرق الممكنة على الوفاء بوعدها بتشكيل حكومة شاملة – لافروف

روسيا تحث طالبان بشتى الطرق الممكنة على الوفاء بوعدها بتشكيل حكومة شاملة – لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن موسكو تحث ممثلي حركة طالبان (المحظورة في روسيا) بكل الوسائل على الوفاء بوعدهم بتشكيل حكومة شاملة.

وقال لافروف للصحفيين: "الأمر متروك للشعب الأفغاني ليقرر بنفسه [أي طريق ستسلكه البلاد]​​​. كل ما نريده هو دعوة جيراننا الأفغان إلى جعل العملية شاملة، بحيث تشارك فيها جميع المجموعات العرقية والسياسية في البلاد. وممثلو طالبان، الذين وصلوا إلى السلطة الآن بعد فرار الرئيس [الأفغاني أشرف] غني، أعلنوا أنهم سيشكلون مثل هذه الحكومة. نحن نحثهم على القيام بذلك بشتى الطرق الممكنة. أتمنى أن تسير الأمور على هذا النحو".

هذا وأكد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية، محمد نعيم، يوم الخميس الماضي، أن الحكومة المزمع إعلانها في القريب العاجل ستمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني، لكنه لم يحدد في الوقت نفسه موعد الإعلان عن الحكومة.

(تستمر)

ووجهت حركة طالبان، في وقت سابق من اليوم الإثنين، دعوة إلى تركيا والصين وروسيا وإيران وباكستان وقطر، لحضور فعاليات الإعلان عن تشكيل الحكومة، بحسب قناة الجزيرة الفضائية، نقلا عن مصدر في الحركة.

وقال المصدر إن : "طالبان أكملت الإجراءات المطلوبة لإعلان الحكومة الجديدة"؛ مشيراً إلى أن "زعيم الحركة سيبقى في منصبه" و"سيراقب عمل الحكومة".

وصرح السفير الروسي في كابول، دميتري جيرنوف، يوم الجمعة الماضي، بأن موسكو على اتصال مع أعضاء طالبان - الأعضاء المحتملين في الحكومة الأفغانية الجديدة، لكنها لا تتدخل في شؤون البلاد.

أفكارك وتعليقاتك