الجزائر لا تنوي تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية – مصدر

الجزائر لا تنوي تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية – مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 سبتمبر 2021ء) جعفر خلوفي. كشف مصدر جزائري مطلع أن بلاده لا تعتزم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب "جي أم إي" الذي يمر عبر الأراضي المغربية، موضحا أنه سيتم استخدام أنبوب آخر لا يمر عبر المغرب، في ظل قطيعة دبلوماسية بين الجزائر والمملكة​​​.

وقال المصدر، لوكالة سبوتنيك اليوم الاثنين، "لا تجديد لعقد تصدير الغاز لإسبانيا من خلال أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية، والذي ينتهي في 31 تشرين الأول [أكتوبر] 2021".

وأضاف: "الجزائر ملتزمة بضمان تزويد جميع احتياجات السوق الإسبانية عبر أنبوب ميدغاز فقط، ولا توجد محادثات مع الجانب الإسباني فيما يخص تجديد عقد أنبوب جي إم إي".

جدير بالذكر أن أنبوب ميدغاز يعبر من الجزائر إلى إسبانيا مباشرة ولا يمر عبر الأراضي المغربية.

(تستمر)

كانت وزارة الطاقة الجزائرية، أكدت الشهر الماضي، استعداد البلاد ‏تلبية الاحتياجات الإسبانية من الغاز بشكل مباشر، عبر أنبوب "ميدغاز" الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا.

يذكر أن عقد امتياز الأنبوب الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري، مرورا بالمغرب ينتهي في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وسط أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر والمغرب، بلغت ذروتها بعد إعلان الجزائر قطعها للعلاقات مع الرباط بسبب ما وصفته " بالأفعال العدوانية المتكررة ضدها".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك