" المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021" يكشف تفاصيل نسخته العاشرة

" المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021" يكشف تفاصيل نسخته العاشرة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 سبتمبر 2021ء) كشف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي اليوم عن تفاصيل نسخته العاشرة التي تنطلق تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة 26 سبتمبر الجاري في مركز اكسبو الشارقة لمدة يومين ليشكل حدثا استثنائيا في الإمارات والمنطقة كونه يجمع كبار الشخصيات من قادة التغيير والمسؤولين والفنانين والإعلاميين العرب والأجانب لتحديد دور الاتصال الحكومي في خطط التنمية المستقبلية الشاملة خاصة بعد الجائحة التي شهدها العالم وشكلت تحديا كبيرا أمام كبرى بلدان العالم.

و قال سعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من مسؤولي الدوائر والهيئات الحكومية في الإمارة و ممثلي الجهات الراعية إن المنتدى الذي يقام تحت شعار "دروس الماضي، تطلعات المستقبل" يجمع 79 خبيرا في الاتصال من 11 دولة عربية وأجنبية وسيناقش آليات إدارة الأزمات بأساليب اتصال مبتكرة و معاصرة ويحدد مستقبل خطاب الحكومات للجمهور و حجم الشراكة التي تجمعهم في صناعة القرار عبر31 فعالية تتوزع بين 7 جلسات حوارية و5 خطابات ملهمة و7 ورش تدريبية و12منصة تفاعلية تركز على التجارب التاريخية في الاتصال الحكومي وأهم المحطات الماضية وصولا إلى الحاضر وما رافقه من تحولات ليستشرف بعد عشرة أعوام على انعقاده مستقبل الاتصال الحكومي إقليميا وعالميا.

(تستمر)

ويشارك في المنتدى نخبة من أبرز الشخصيات الرسمية وخبراء الاتصال المحليين والإقليميين والعالميين منهم معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد وتطبيقات العمل عن بعد و معالي الدكتور نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ومعالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وسعادة تركي الدخيل سفير المملكة العربية السعودية في الدولة وسعادة فيليب هاموند سياسي بريطاني وزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث منذ 15 يوليو 2014 وسعادة فهد الشليمي الظفيري رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام.

و أكد سعادة طارق سعيد علاي على حقيقتين أساسيتين تشكلان جوهر الدورة المقبلة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي .. مشيرا إلى أن الحقيقة الأولى تتمثل في علاقة الإعلاميين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بالمنتدى والتي تتجاوز حالة نقل أخبار فعالياته لتصل إلى مستوى الشراكة في صناعة الحدث وصياغة ثقافته وتوجهاته بينما تؤكد الحقيقة الثانية أهمية جهوزية الإعلام وفرق الاتصال للمتغيرات والتحولات التي يشهدها العالم في مختلف القطاعات.

وشدد علاي على أن مستقبل الإتصال الحكومي يصنع و لا ينتظر ليصاغ و لا يأتي مصادفة كونه نتاجا للدمج بين دروس التاريخ والتعلم من التجربة الحية موضحا أن السنوات القليلة الماضية وضعت الإعلام وفرق الإتصال الحكومي أمام استحقاقات ضخمة بعضها قد يكون مصيريا ونوه إلى أهمية التجديد الدائم في أدوات ومناهج الاتصال والحفاظ على ثقة الجمهور.

و أضاف علاي : " جميعنا تابعنا التحولات الحادة في الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم وسنحاول في الدورة القادمة من المنتدى رصد دور الاتصال الحكومي وسط هذه التحولات وقياس قدرته على قيادتها والتأثير في نتائجها مستندين إلى دروس التاريخ لصياغة ملامح مستقبل مستقر ومزدهر".

من جانبه قال شهاب الحمادي مدير مدينة الشارقة للإعلام " شمس " أحد رعاة المنتدى الرئيسيين .. إن رعاية " شمس " لأعمال المنتدى بصفة سنوية يأتي بإعتبارها من الجهات المحورية في المنظومة الإعلامية في إمارة الشارقة .. لافتا إلى أن الرعاية تشمل عقد ورش تدريبية مختصة في صناعة المحتوى الإعلامي التي تشكل قيمة مضافة لجلسات و أعمال المنتدى .

و دعا الحمادي الجمهور إلى حضور أعمال المنتدى و المشاركة في الورش التدريبية للتعرف على التطورات التي تطرأ سنويا على صناعة الإعلام و المحتوى المتنوع .

ويستضيف المنتدى في جلساته متحدثين من 11 دولة هي الإمارات والسعودية والبحرين والكويت وعمان والأردن ومصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإستونيا من أبرزهم سعادة توماس هندريك إلفيس رئيس جمهورية إستونيا السابق وسعادة نارت بوران الرئيس التنفيذي للشركة الدولية القابضة للاستثمارات الإعلامية وسعادة ديفيد هلبرن الرئيس التنفيذي ومدير مجلس إدارة فريق الرؤى السلوكية في المملكة المتحدة وسعادة سعيد العطر رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات وسعادة عبدالله المغلوث مدير مركز التواصل الحكومي في السعودية وسعادة السعد المنهالي رئيس تحرير مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" العربية وسعادة راشد الفلاحي أول رئيس تحرير تنفيذي للسرد القصصي وتيموثي أرمو الرئيس التنفيذي ومؤسس Fanbytes وسعادة مقصود كروز مستشار الاتصال الاستراتيجي بوزارة شؤون الرئاسة.

وتتضمن قائمة المشاركين في المنتدى الشيخ سيف بن محمد القاسمي مدير هيئة الوقاية والسلامة عضو اللجنة التنفيذية لفريق إدارة الأزمات والكوارث في الشارقة وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام "شمس" وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة وسعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات/ وام / وسعادة الدكتور راشد النعيمي المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام بوزارة الثقافة والشباب و السير كرايغ أوليفر محرر أخبار بريطاني ومنتج ومدير تنفيذي إعلامي وسعادة إليزابيث ليندر مؤسس قسم السياسة والحكومة على Facebook ومؤسسonversational Century، وسعادة كارولين فرج نائب رئيس شبكة «سي إن إن» عن الخدمة العربية وسعادة سامي الريامي رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم وسعادة عضوان الأحمري رئيس تحرير إندبندنت عربية.

كما تشمل قائمة المشاركين سعادة أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات الشرق الأوسط المملكة المتحدة وألاستير كامبل صحفي ومؤلف واستراتيجي وناشط بريطاني و المقدم الدكتور حمدان راشد الطنيجي رئيس قسم إدارة الأزمات والكوارث في القيادة العامة لشرطة الشارقة ونايلة الخاجة مخرجة وكاتبة سيناريو إماراتية وفاطمة محمد المرزوقي رئيس قسم استمرارية الأعمال بالإمارة وأحمد الميل مدير دائرة الخدمات الاجتماعية وعمار المعيني مدير الاتصال الإبداعي في مكتب وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل .

وينظم المنتدى 5 خطابات ملهمة هي "الاتصال الإنساني" للإعلامي وصانع الأفلام البحريني عمر فاروق و"الأمن السيبراني" لسعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات و"منصات جديدة ..رسائل متخصصة" لتيموثي أرمو الرئيس التنفيذي ومؤسس "Fanbytes" و"الحقيقة في خطاب الاتصال الحكومي" يقدمه الباحث وصانع محتوى يوتيوب مصري أحمد الغندور و"الاستثمار في طاقات الشباب" تقدمه الكاتبة والمخرجة اللبنانية ريمي عكل.

و يعقد المنتدى 7 جلسات حوارية هي "نظرية المؤامرة.. هل يمكن اختراقها؟" و"فاعلية الرسائل الاتصالية بين علم السلوك والبيانات الضخمة" و"السرد القصصي .. ماهيته ودوره في الأثر الخطابي" و"أدوات الاتصال الحكومي.. هل لا تزال نافعة للغد؟" و"مناعة الوعي الجمعي..

المنهجية والتأثير" و"المحتوى الترفيهي...من يشاهد الآخر؟" والأخيرة بعنوان "من يحدد قواعد اللعبة.. منصات التواصل الاجتماعي أم صناع المحتوى؟".

ويشهد المنتدى سلسلة ورش عمل تدريبية منها "إدارة صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي" و"صناعة البودكاست .. رافق جمهورك أينما كان" يقدمها متخصصون من أكاديمية الإعلام الجديد وسكاي نيوز عربية.

ويسبق انعقاد المنتدى فعاليات برنامج الاتصال للطلبة "COMMS" الذي يتضمن خمس ورش تنظم عن بعد عبر برنامج الاتصال المرئي "Webex" خلال الفترة من 19 و23 سبتمبر الجاري.

و يعقد على هامش المنتدى العديد من الجلسات والندوات والمنصات التفاعلية المصممة لإشراك الشباب في عملية صنع القرار مع المسؤولين.

و تتضمن الفعاليات ملتقى المؤثرين تحت عنوان "الوباء المعلوماتي" وملتقى الشباب بعنوان "الجيل الخامس من الأفكار" وجلسات بعنوان "حديث الاتصال الحكومي" و"استراتيجيات الاتصال الحكومي في مواجهة الأزمات" و"الاتصال الحكومي واستمرارية الأعمال" و"الأخبار المضللة في زمن كورونا" و"إلى أين تتجه الصحافة اليوم" و"كيف يشارك المجتمع في صياغة القرارات؟" و"إعلاميون من مجالات أخرى.. قصص ملهمة" بالإضافة إلى جلسة بعنوان "برنامج الظل الوظيفي" ومنصة "باحثون".

وشهد المؤتمر الكشف عن خطة المنتدى للسنوات العشر المقبلة وأعلن سعادة طارق سعيد علاي في هذا الشأن أن المنتدى خلال الأعوام المقبلة سيعمل على تخصيص يوم في السنة للاتصال الحكومي والإعلام وإطلاق مشروع الرخصة المهنية للاتصال الحكومي وإصدار مجلة علمية دورية محكمة في مجال الاتصال الحكومي واستحداث مؤشرات لقياس تأثير الاتصال على الممارسات الإيجابية لدى الجمهور وتأسيس الشبكة العربية للاتصال الحكومي وإصدار دليل إدارة الأزمات من خلال الاتصال الحكومي وإصدار دليل الضوابط المهنية والمعايير الأخلاقية في الاتصال الحكومي.

و شهد المؤتمر استعراضا لما تم تنفيذه من توصيات على مدى دوراته السابقة منها ما يتعلق بالمبادرات التعليمية مثل إطلاق "قاموس الاتصال الحكومي" المرئي وإضافة مساق الاتصال الحكومي ضمن البرنامج الدراسي في كلية الاتصال بجامعة الشارقة وإصدار كتاب "الاتصال الحكومي النظرية والتطبيق" وإطلاق البرنامج التدريبي "COMMS"لطلبة الاتصال والإعلام واستحداث فئة أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي وأفضل مشروع تخرج في جائزة الاتصال الحكومي.

و فيما يتعلق بالتوصيات التي تم تنفيذها كمبادرات استراتيجية فقد أطلق المنتدى جائزة الشارقة للاتصال الحكومي وموقع الشارقة 24 الإخباري والمركز الدولي للاتصال الحكومي .

وفيما يتعلق بالمبادرات المهنية فقد تم تغيير مسميات إدارات الإعلام والعلاقات العامة في الدوائر الحكومية إلى إدارات الاتصال الحكومي وجرى إطلاق برنامج الدبلوم المهني في مجال الاتصال الحكومي وشبكة الاتصال الحكومي.

و يعقد المنتدى بالشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية والدولية هي غرفة تجارة وصناعة الشارقة وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ومدينة الشارقة للإعلام /شمس/ وهيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة ومركز إكسبو الشارقة والشارقة لإدارة الأصول و"طيران الإمارات" وإينكس العالمية وسكاي نيوز عربية و وكالة أنباء الإمارات / وام / ودار الخليج و مؤسسة دبي للإعلام و صحيفة الاتحاد ومؤسسة دبي للإعلام وقناة دبي.

أفكارك وتعليقاتك