الكرملين: تورط موسكو في أحداث كاتالونيا مجرد شائعات وأكاذيب

الكرملين: تورط موسكو في أحداث كاتالونيا مجرد شائعات وأكاذيب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2021ء) أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الكرملين ينفي نفياً قاطعاً تورط موسكو في أحداث كاتالونيا، مشدداً على أن ما يقال ما هو إلا إشاعات وأكاذيب.

وقال بيسكوف للصحفيين: "لا نعرف شيئًا عن هذه الاتصالات، ولا نعرف مدى موثوقيه مثل هذه المقالات​​​. على أي حال، هي تتحدث عن تورط الجانب الروسي في أحداث كاتالونيا، ونحن ننفي ذلك نفياً قاطعًا. هذه ليست سوى أكاذيب وشائعات".

وأكد مستشار الرئيس السابق للحكومة الكاتالونية كارلس بوتشدمون، في وقت سابق، جوزيب لويس ألاي، بأنه سافر إلى موسكو في ربيع عام 2019، وإن هذه الرحلات كانت جزءًا من اتصالات منتظمة مع الصحفيين والمسؤولين الأجانب.

هذا وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت قبل ذلك، مقالاً نقلاً عن تقرير استخباراتي أوروبي، مفاده أن نائب رئيس حكومة كاتالونيا التقى بمسؤولين روس للحصول على دعم روسيا لانفصال كاتالونيا عن إسبانيا.

(تستمر)

وبحسب الصحيفة، أكد بوتشدمون هذه الرحلات. مضيفا بأن أي إشاعة حول ما إذا كان يبحث عن دعم روسي هي "قصة رائعة اخترعتها مدريد".

ومن جانبه انتقد مكتب بوتشدمون التقارير في عدد من وسائل الإعلام التي تزعم أنه حاول إقامة علاقات مع المسؤولين الروس في عام 2019.

وكان برلمان إقليم كاتالونيا قد اعتمد في 27 تشرين الأول/أكتوبر عام 2017، قرارا باستقلال الإقليم عن إسبانيا، وسط جدل إسباني شعبي وحكومي عارم.

وغادر كارلوس بوتشدمون، إضافة إلى عدد من الأعضاء السابقين في حكومته، إسبانيا. حيث تم وضعهم على قائمة المطلوبين. وفي الوقت نفسه حُكم على عدد من السياسيين بالسجن في إسبانيا، لكن تم العفو عنهم في صيف عام 2021.

وتم انتخاب كارلس بوتشدمون في أيار/ مايو 2019 عضوا في البرلمان الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك