محفظة التعاون الدولي في مصر تبلغ 25 مليار دولار ويجب ابتكار حلول لتمويل التنمية – وزيرة

محفظة التعاون الدولي في مصر تبلغ 25 مليار دولار ويجب ابتكار حلول لتمويل التنمية – وزيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2021ء) سلمى خطاب. دعت وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، إلى البحث عن حلول مبتكرة لتمويل أهداف التنمية المستدامة في العالم، خاصة بعد الصعوبات التي أضافتها جائحة كورونا​​​.

وأشارت المشاط إلى أن محفظة التعاون الدولي الجارية في مصر، تبلغ حاليا نحو 25 مليار دولار، وتساهم في تنفيذ عدد كبير من المشروعات التمويلية بمختلف المحافظات.

وقالت، في مؤتمر صحفي على هامش انطلاق النسخة الأولى من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، اليوم الأربعاء، "جائحة كورونا عمقت الفجوة التمويلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم كله"؛ مؤكدة على ضرورة سعي دول العالم للبحث عن أدوات مبتكرة لتوفير التمويلات وتحقيق التكامل بين شركاء التنمية.

(تستمر)

وأوضحت المشاط أن الفجوة التمويلية في العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تبلغ نحو 3.7 تريلون دولار.

كما لفتت وزيرة التعاون الدولي المصرية إلى عدد من المبادرات النوعية سيتم إطلاقها خلال اليوم الثاني من المنتدى، منها مبادرة من منظمة الغذاء العالمي لتوفير الغذاء في القارة الأفريقية، ومبادرة البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية خاصة بريادة الأعمال للمرأة.

وقالت المشاط في هذا الصدد، "الفترة المقبلة لا تحتاج التمويل فقط، وإنما تحتاج التركيز على التجارب الناجحة وتكرارها في الدول، دون تضييع الوقت".

وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من منتدى مصر للتعاون الدولي والإنمائي، اليوم، وتنظمه وزارة التعاون الدولي المصرية، بمشاركة ممثلين عن البنك الأفريقي للتنمية، ومجموعة البنك الدولي.

كما يشارك البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومؤسسة يوروميني؛ بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من حكومات الدول الأفريقية والآسيوية وأميركا اللاتينية.

وتنعقد فعاليات المنتدى على مدى يومين؛ وسيصدر في نهايته بيان ختامي يحمل عدد من التوصيات الخاصة بدفع آليات التعاون الدولي والتمويل الإنمائي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك