البيت الأبيض: بايدن يجري حوارا استراتيجيا مع نظيره الصيني ناقشا خلاله قضايا تهم البلدين

البيت الأبيض: بايدن يجري حوارا استراتيجيا مع نظيره الصيني ناقشا خلاله قضايا تهم البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 سبتمبر 2021ء) بحث الرئيس الأميركي جو بايدن، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، خلال محادثات هاتفية استراتيجية واسعة، المصالح المشتركة والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين.

وقال البيت الأبيض، اليوم الجمعة: " تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، مع نظيره الصيني شي جين بينغ​​​. عقد الرئيسان مفاوضات استراتيجية مكثفة ، ناقشا خلالها المصالح المشتركة ووجهات النظر، واتفقا على التعاون في كلتا القضيتين . وبحث الزعيمان مسؤولية البلدين لضمان عدم تصاعد المنافسة إلى صراع ".

وبدوره اكد شي جين بينغ إن سياسة واشنطن الأخيرة تجاه بكين تسببت في صعوبات خطيرة في الحوار بين البلدين.

وقالت القناة الصينية المركزية نقلا عن شي جين بينغ: " السياسة الأميركية التي تنتهجها منذ فترة تجاه الصين، تسببت في صعوبات خطيرة بين بكين وواشنطن ، لا تتوافق مع المصالح الأساسية لشعبي البلدين والمصالح المشتركة لجميع دول العالم".

(تستمر)

ولفت شي جين بينغ، إلى أن بلاده والولايات المتحدة من اكبر الدولة المتقدمة ، وأن مستقبل ومصير العالم كله يعتمد على نجاح بكين وواشنطن في إصلاح العلاقات بينهما.

وتعاني العلاقات بين الصين والولايات المتحدة من فترة هي الأسوأ منذ عدة سنوات، ويبدو أنها تتجه نحو المزيد من التدهور. فقبل تعيين مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في منصبه الحالي، شارك سوليفان مع كبير مستشاري بايدن للشؤون الآسيوية كورت كامبيل في كتابة مقال نشرته مجلة (فورين أفيرز) قالا فيه بصراحة ووضوح بأن "حقبة التواصل مع الصين وصلت إلى نهايتها".

أفكارك وتعليقاتك