رئيس وزراء هايتي يؤكد أن مدبري اغتيال الرئيس الراحل سيتم الكشف عنهم معاقبتهم

رئيس وزراء هايتي يؤكد أن مدبري اغتيال الرئيس الراحل سيتم الكشف عنهم معاقبتهم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2021ء) قال رئيس وزراء هايتي، آريل هنري، اليوم السبت، إن مدبري اغتيال رئيس البلاد الراحل، جوفنيل مويس، سوف يتم الكشف عن هويتهم ومعاقبتهم.

وقال هنري، خلال مؤتمر للإعلان عن التوقيع على خطة "الحكم الرشيد" خلال الفترة الانتقالية، "سيتم تحديد الجناة الحقيقيون والمدبرين والداعمين للاغتيال الشنيع للرئيس جوفينيل مويس، وتقديمهم للعدالة ومعاقبتهم على جرائمهم"​​​.

وأضاف، "أريد أن أقول لأولئك الذين لم يفهموا ذلك بعد أن مناورات التشتيت لزرع الارتباك ومنع العدالة من أداء وظيفتها لن تمر". وفق تعبيره.

وتابع بشأن الاتفاق الانتقالي "أنا واثق من أن هذا الاتفاق سيجعل من الممكن إدارة شؤون الدولة في وئام وتفهم جيد خلال الفترة الانتقالية، التي أود أن أكون قصيرة قدر الإمكان من أجل تحقيق هدفنا الرئيسي".

(تستمر)

وكانت النيابة في هاييتي قد دعت هنري الجمعة الماضية للشهادة في قضية مقتل مويس الأسبوع الجاري، لسؤاله عن سبب إجرائه اتصالا تليفونيا بأحد المشتبه بهم صباح عملية الاغتيال التي وقعت في أوائل تموز/يوليو الماضي. وأوضحت النيابة أن مثل تلك الاستدعاءات للقضاء تتم عن طريق رئيس الجمهورية، ولن نظرا لوفاة الأخير، فإن النيابة دعت رئيس الوزراء للاستجواب من باب التعاون مع التحقيقات.

وتم اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس في هجوم مسلحين على مقره يوم 7 تموز / يوليو، حيث أردوه بـ12 رصاصة في جسده دون أن يصاب حراسه بأذى.

وأعلنت سلطات هايتي أنها حددت هوية 28 شخصا يشتبه بهم في تنفيذ الهجوم، منهم 26 مرتزقا كولومبيا، وشخصان يحملان الجنسية الأميركية.

أفكارك وتعليقاتك