رئيس الوزراء الإسرائيلي: المشروع النووي الإيراني يتطور من دون عراقيل لكن نحن من سيواجهه

رئيس الوزراء الإسرائيلي: المشروع النووي الإيراني يتطور من دون عراقيل لكن نحن من سيواجهه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 سبتمبر 2021ء) قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن الإيرانيين يتقدمون بشكل سريع في مشروعهم النووي بدون أية عراقيل، لافتا إلى أن تقريرين نشرتهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي أكدا ما تقوله إسرائيل في هذا الصدد منذ زمن طويل.

وأضاف بينيت، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، "الإيرانيون يتقدمون من دون أية عراقيل في المشروع النووي، وهم يتجاهلون توجيهات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ببساطة يستهترون بها ويحاولون إخفاء حقيقة أن هدف مشروعهم كانت وما زالت السلاح النووي"​​​.

وتابع انه "وحسب التقرير الأول يواصل الإيرانيون تخصيب اليورانيوم بمستوى عال في عدة مواقع، وهم يغلقون الطريق أمام إمكانية الإشراف الفعال على المشروع النووي، ويدرك الإيرانيون أن أمامهم دولا عظمى معنية جدا بالعودة إلى الاتفاق النووي بكل ثمن، وأذكركم أننا لا نؤمن بهذا الإتفاق، فهو لا يأتي بالجدوى المطلوبة، لكن الإيرانيين يماطلون بالوقت ويتقدمون".

(تستمر)

واستطرد بينيت قائلا انه "وحسب التقرير الثاني، تتجاهل إيران مطالب الوكالة لدولية للطاقة الذرية للتحقيق في بينات حول وجود مشروع سلاح نووي في إيران".

وأضاف "أدعو من هنا الدول العظمى أن لا تنجر وراء التضليل الإيراني والتي ستضطر هذه الدول بعدها الى تقديم تنازلات أخرى، ممنوع التخلي عن التحقيق في المواقع الإيرانية، والأهم يجب تحديد موعد نهائي لإتمام ذلك. هو يماطلون ويجب وضع موعد نهائي لذلك أقول لإيران كفى وإلى هنا انتهى الأمر".

وأضاف بينت أن "المشروع النووي الإيراني موجود في النقطة الأكثر تقدما منذ بدايته، هذه التركة التي حملتها هذه الحكومة، والآن نحن الحراس، ونحن ملزمون وسنواجه هذا المشروع".

يذكر أن المحادثات التي عقدت في نيسان/أبريل الماضي، بالعاصمة النمساوية فيينا لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا]، لم تتوصل، بعد 6 جولات من اللقاءات بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، إلى توافق يعيد إحياء الاتفاق الذي تهاوى منذ العام 2018، إثر إعلان الرئيس الأميركي، وقتذاك، دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة منه بشكل أحادي.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب، قبل تراجعها عن الخطوات التي اتّخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن بينيت قدم للرئيس الأميركي جو بايدن، خلال لقاء في البيت الأبيض أواخر الشهر الماضي، خطة إسرائيلية لمواجهة إيران تعتمد على محورين، الأول يركز على حصار إيران، والثاني منع طهران وبشكل دائم من إمكانية تطوير أسلحة نووية.

أفكارك وتعليقاتك