إسرائيل تنفذ مسحا هندسيا لجميع سجونها تحسبا لوجود أنفاق مشابهة لنفق سجن جلبوع

إسرائيل تنفذ مسحا هندسيا لجميع سجونها تحسبا لوجود أنفاق مشابهة لنفق سجن جلبوع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 سبتمبر 2021ء) بدأت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأحد، تنفيذ عملية هندسية لمسح وفحص جميع سجونها تحسبا لوجود أنفاق مشابهة للنفق الذي هرب منه الأسرى الفلسطينيون الستة مؤخرا من سجن جلبوع.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية "بناء على توجيهات مفوضة مصلحة السجون الإسرائيلية تم تنفيذ العملية بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي وخبراء في البناء والهندسة حيث بدأت الفرق اليوم بفحص هيكل سجن جلبوع"​​​.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق أنه في ظل تقييم للوضع أجرته مفوضة السجون الإسرائيلية كاتي بيري مع مسؤولين في مصلحة السجون وممثلين عن قوات الأمن الموازية تم اتخاذ قرار بأنه اعتبارًا من اليوم الأحد ستقوم فرق هندسية خاصة بمسح مجموعة متنوعة من في جميع السجون خوفًا من وجود أنفاق إضافية.

(تستمر)

من جانبه قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، اليوم الأحد، إن "ما حصل في سجن جلبوع يعكس حالة الترهل التي تعيشها بعض المؤسسات في الدولة، حيث شكلنا لجنة فحص رسمية"، دون أن يفصح عن المزيد من التفاصيل بشأن عمل لجنة الفحص.

جاءت تصريحات بينيت في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، حيث أشاد بجهود قوات الأمن وأذرع الأجهزة الأمنية المختلفة التي أفضت بإلقاء القبض على 4 من الأسرى الذي هربوا من سجن "جلبوع" يوم الإثنين الماضي، حيث تم اعتقالهم في اليوم الخامس لحملة التفتيش والملاحقات والمطاردات للأسرى الستة.

وقال بينيت "نحن قطعنا ثلثي الطريق، القينا القبض على أربعة من أصل ستة مخربين، والجهود لإعادة الإثنين الآخرين إلى السجن متواصلة الآن أيضا. الطاقة والجهود المطلوب بذلها لإصلاح سلسلة متواصلة من الأخطاء والفشل والتي ما كان يجب أن تحدث عظمية جدا، وهذا يقتضي الفحص واستخلاص العبر".

يذكر أن ستة أسرى استطاعوا الفرار من سجن جلبوع المعروف باسم "الخزنة" عبر نفق جرى حفره في أسفل حمام الزنزانة امتد إلى خارج السجن لكن السلطات الإسرائيلية وبعد خمسة أيام من البحث استطاعت القبض على أربعة منهم فيما تواصل عمليات البحث للوصول إلى الأسيرين المتبقيين.

في السياق ذاته أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أمس السبت بتمديد توقيف الأسرى المعاد اعتقالهم زكريا زبيدي يعقوب قادري و محمود ومحمد عارضه مده 9 أيام.

وأضافت الهيئة أن التمديد جاء بدعوى ما يسمى استكمال التحقيق، بادعاءات القضاء الإسرائيلي بعد توجيه تهم من بينها الهروب ، والمساعدة على الهروب والتامر للقيام بجريمة وعضوية بتنظيم معاد.

أفكارك وتعليقاتك