تظاهرات بالولايات المتحدة منددة بقتل مواطن خلال عودته لليمن ومطالبة بحماية المسافرين

(@FahadShabbir)

تظاهرات بالولايات المتحدة منددة بقتل مواطن خلال عودته لليمن ومطالبة بحماية المسافرين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 سبتمبر 2021ء) شهدت الولايات المتحدة، تظاهرات في العديد من المدن الأميركية التي تتركز فيها الجالية اليمنية، مطالبة بمحاكمة قتلة مواطن يمني أميركي على أيدي جنود خلال عودته عبر مطار عدن إلى العاصمة صنعاء، و مطالبة بتنفيذ العدالة وحماية المسافرين في اليمن.

وقال رئيس الاتحاد اليمني الأميركي بولاية كاليفورنيا، فواز الرياشي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، حول مطالب المتظاهرين والخطوات التي ستقدم عليها الجالية اليمنية في قضية مقتل عبد الملك السنباني: " بالنسبة للمطالب التي سنقدمها للمؤسسات الأميركية، فهي توفير غرفة عمليات لتامين المسافرين من والي اليمن وبالتنسيق مع أمن عدن وهذا المقترح الذي قدمناه للمعنيين في أمن عدن"​​​.

(تستمر)

وتابع الرياشي قائلا : " مبدئيا ومن خلال تواصلنا مع أسرة الشهيد فإن مطالبهم تتركز حول تسليم جثمان الشهيد واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بإلقاء القبض على الجناة وتسليمهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل، وهذا ما أبدت إدارة امن عدن الالتزام الكامل به".

وحول الخطوات التي ستتخذها الجالية اليمنية في الولايات المتحدة بشأن هذا الملف أضاف " بالنسبة للخطوات التي سيتم اتخاذها عقب المظاهرات، فهي متابعة القضية والتأكد من تسليم الجناة للعدالة وسنكون على استعداد للتصعيد والتواصل مع المؤسسات الحكومية الأميركية و المؤسسات الدولية في حال عدم تجاوب الجهات الأمنية والقضائية في اليمن؛ وسندعم أسرة الشهيد لتنفيذ مطالبهم القانونية والعادلة".

من جانبه قال الناشط بالجالية اليمنية في كاليفورنيا جلال عمرو لوكالة "سبوتنيك" :"هزت حادثة مقتل المغدور عبد الملك السنباني وجدان اليمنيين في الداخل والخارج كما هزت الضمير الإنساني العالمي؛ إلا أن ما يبعث على الألم هو الاستخدام اللاإنساني لهذه الحادثة من قبل الكثير من الأطراف المتصارعة في اليمن من خلال إطفاء الطابع المناطقي والمذهبي على أبعاد القضية".

وأضاف " أن أكثر من حاول استخدام قضية المغدور بطريقة مخزية هم اللوبي التابع لجماعة الحوثي في الولايات المتحدة الأميركية من خلال محاولة إقحام ملف فتح مطار صنعاء الدولي في العديد من المظاهرات التي أقيمت".

وأشار إلى أن هذا الاستخدام "كان واضح من خلال ما طرحة الكثير من المتحدثين المنتمين لهم والذين سردوا الكثير من المغالطات فيما لم يتم التطرق لضرورة الضغط على الجهات الأمنية في اليمن من اجل تسليم الجناة واستكمال إجراءات المحاكمة لينالوا جزائهم العادل".

هذا الأمر الذي " أصاب الكثير من أبناء المجتمع اليمني الأميركي بخيبة أمل كبيره، وشعروا بالأسى جراء الاستخدام القذر للجانب الإنساني لتمرير أجنداتهم الخاصة"، بحسب الناشط في الجالية اليمنية بكاليفورنيا.

ودعا وزير الخارجية في الحكومة اليمنية، أحمد بن مبارك، في وقت سابق، بالتحقيق في جريمة مقتل عبدالملك السنباني، وندد بالحادث قائلا أنه "مدان تماماً"، معبراً عن تعازيه لعائلته وللجالية اليمنية في كاليفورنيا.

وأكد أنه " يجب التحقيق فيه وتقديم المدانين للعدالة".

وتظاهر العشرات من أبناء الجالية اليمنية صباح اليوم بولاية نيويورك وميشيجن، في الولايات المتحدة للمطالبة بمحاكمة قتلة السنباني، وقد شارك في المظاهرات أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بمقتل عبد الملك السنباني، على ايدي جنود في محافظة لحج جنوبي اليمن يتبعون اللواء التاسع في الحزام الأمني، وهي قوات تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقتل السنباني بنقطة طور الباحة بلحج بعد عودته من أميركا إلى عدن وأثناء ذهابه إلى صنعاء.

وسادت حالة غضب في مختلف أرجاء اليمن بسبب هذا الحادث، وكذلك في أوساط الجالية اليمنية بالولايات المتحدة الأميركية التي عقدت سلسلة اجتماعات تقرر خلالها بدء تنفيذ برنامج تصعيد وضغط واسع لضبط منفذي جريمة تعذيب وقتل الشاب عبدالملك السنباني.

وتضمنت القرارات تشكيل لجنة قانونية يمنية أميركية والمطالبة بإرسال فريق تحقيق من واشنطن إلى عدن لكشف تفاصيل جريمة مقتل المواطن اليمني -الأميركي عبد الملك السنباني، والتحقيق مع الجناة وإحالتهم للقضاء.

أفكارك وتعليقاتك