الكرملين: بوتين يدخل في عزلة ذاتية بعد اكتشاف إصابات كورونا في دائرة محيطه

الكرملين: بوتين يدخل في عزلة ذاتية بعد اكتشاف إصابات كورونا في دائرة محيطه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 سبتمبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أنه سيلتزم بنظام العزل الذاتي على خلفية اكتشاف إصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به.

وجاء في بيان الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمون​​​. حيث أبلغه الرئيس بوتين، إنه فيما يتعلق بحالات الإصابة بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به، يجب عليه الالتزام بنظام العزل الذاتي لفترة زمنية محددة".

وأضاف البيان، أنه: "وفقا لذلك، سيشارك الرئيس الروسي في جلسة مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، واجتماع لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، واجتماع مشترك لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون، عبر تقنية الفيديو، وهي الجلسات المقرر عقدها هذا الأسبوع في مدينة دوشنبه".

(تستمر)

هذا وستعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشنبه بتاريخ 16-17 أيلول/سبتمبر.

وتضم "شنغهاي للتعاون" حاليا ثماني دول أعضاء، وهي روسيا والهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

كما تتمتع أربع دول ( أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا) بصفة دول "مراقبة" في المنظمة، بالإضافة إلى ست دول أخرى تتمتع بصفة "شركاء" في المنظمة، وهي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا وجمهورية نيبال وتركيا وسريلانكا.

وتأسست "منظمة شنغهاي للتعاون" عام 2001 بهدف تعزيز الاستقرار والأمن في أراضي أعضائها ومحاربة الإرهاب والتطرف والانفصالية وتهريب المخدرات وتطوير التعاون في مجال الاقتصاد والطاقة والطاقة والثقافة والعلوم.

وتأسست منظمة معاهدة الأمن الجماعي، يوم 15 أيار/مايو 1992، في طشقند بالتوقيع على معاهدة الأمن الجماعي من قبل رؤساء أرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي عام 1993 انضمت كل من أذربيجان وبيلاروس وجورجيا إلى هذه المنظمة. إلا أن أذربيجان وجورجيا وأوزبكستان انسحبت من هذه المنظمة. ويبلغ عدد الدول الأعضاء حاليا 6 دول - روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.

ويعتبر مجلس الأمن الجماعي، هو الهيئة العليا لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي والتي تقوم بانتخاب الأمين العام للمنظمة.

أفكارك وتعليقاتك