الصومال..روبلي يحذر من "التضليل" أثناء عرض قضية اغتيال موظفة بالاستخبارات أمام القضاء

الصومال..روبلي يحذر من "التضليل" أثناء عرض قضية اغتيال موظفة بالاستخبارات أمام القضاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 سبتمبر 2021ء) حذر رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، مما وصفه بـ "التضليل" أثناء عرض قضية اغتيال موظفة الاستخبارات، إكران تهليل فارح، أمام القضاء العسكري، بعد أيام من أزمة اندلعت بينه ورئيس البلاد محمد فرماجو على خلفية تداعيات ذلك الحادث.

وقال روبلي في بيان أصدره مكتبه، اليوم الثلاثاء، وتداولته وسائل الإعلام المحلية، إنه "يحذر من أي محاولة لتضليل قضية إكران تهليل أمام المحكمة العسكرية".

وقال روبلي إنه "أصدر تعليماته لقادة الجيش بالامتناع عن أي عمل من شأنه تشويه صورة القوات المسلحة وهز ثقة الجمهور فيها".

وشهدت العاصمة الصومالية توترات عسكرية بعد قرار روبلي بإقالة رئيس الاستخبارات، فهد ياسين، على خلفية اغتيال مديرة الأمن السيبراني في الاستخبارات، إكران تهليل فارح، وهو القرار الذي كان رفضه رئيس الجمهورية.

(تستمر)

قرار روبلي بإقالة رئيس جهاز الاستخبارات المقرب من فرماجو جاء بعد ضجة صاحبت اختفاء فارح، والتي أعلن ياسين عن مقتلها على يد حركة الشباب التي تتبع فكريا تنظيم القاعدة (الإرهابي المحظورة في روسيا وعدد كبير من الدول)، في حزيران/يونيو الماضي.

من جهتها نفت حركة الشباب أي تورط لها في مقتل موظفة الاستخبارات، وأشارت إلى أنها فوجئت باتهامها بقتلها.

وكان روبلي قد أمر بإجراء تحقيق في مقتل فارح، وأعطى مهلة لياسين للكشف عن ملابسات الواقعة، قبل أن يقوم بإقالته، متعهدا لأسرتها بتحقيق العدالة عبر القضاء العسكري.

وأعلن الرئيس فرماجو أمس تشكيل لجنة للتحقيق في اغتيال موظفة الاستخبارات، وهو ما اعتبر محاولة لانتزاع ملف التحقيق من رئيس الوزراء لحماية رئيس الاستخبارات المقال من الإدانة.

أفكارك وتعليقاتك