"الإقليمي للتخطيط التربوي"يؤهل المختصين في استراتيجيات تحليل قطاع التعليم

"الإقليمي للتخطيط التربوي"يؤهل المختصين في استراتيجيات تحليل قطاع التعليم

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 سبتمبر 2021ء) شارك 50 من الكوادر التعليمية من 8 دول عربية في المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الإقليمي الممتد بعنوان "إستراتيجيات تحليل قطاع التعليم" الذي نظمه المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بهدف تنمية القدرات المؤسسية في تخطيط التعليم وصولا لأداء متميز للكوادر والمؤسسات .

و يتألف البرنامج من 5 مراحل رئيسية تتضمن 17 ورشة تدريبية بواقع 95 ساعة تتنوع بين تدريب مباشر وتدريب إلكتروني ومشاريع تطبيقية ينفذها المشاركون .

يأتي البرنامج امتداداً للمشروع الذي نفذه المركز عام 2020 حيث قام بإنتاج دليل تخصصي متكامل يحمل نفس هذا البرنامج و قرر تحويله "الدليل" إلى حقيبة تدريبية متكاملة يتم من خلالها تدريب وتأهيل الخبراء والمختصين وتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم نحو الإستراتيجيات المختلفة لتحليل قطاع التعليم ومساعدتهم على فهم أداء النظام التعليمي وكيفية ربط عمليات التحليل بدورة التخطيط التربوي وصنع السياسات التعليمية.

(تستمر)

و أكدت سعادة مهرة المطيوعي مديرة المركز الإقليمي للتخطيط التربوي أهمية مثل هذه البرامج لدعم وتطوير الكفاءات في قطاع التعليم والذي يعد أحد المحركات الرئيسية للتنمية المستدامة و زيادة الاداء و النمو والازدهار والقدرة التنافسية للاقتصاد على المستوى الوطني و الاقليمي و العالمي .

و أوضحت أن التحليل السليم لقطاع التعليم يتضن تفسيرًا للإتجاهات السائدة ومحاولة فهم المشكلات والقيود الرئيسة التي تؤثر في تطوير التعليم .وقالت إنه حتى تحقق هذه العملية الهدف المنشود منها يتم جمع البيانات والمعلومات /الكمية والكيفية/ اللازمة لتقييم وضع النظام التربوي من عدة زوايا من أهمها: الالتحاق والنفقات والتمويل والجودة والكفاءة الداخلية والفعالية والكفاءة الخارجية والعدالة والحوكمة .

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك