المرشد الأعلى للثورة الإيرانية: الرياضي الحر لا يعترف بالنظام الصهيوني من أجل ميدالية

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية: الرياضي الحر لا يعترف بالنظام الصهيوني من أجل ميدالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 سبتمبر 2021ء) قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، على خامنئي، إن الرياضي صاحب الفكر الحر لا يمكنه الاعتراف بالنظام الصهيوني من أجل الحصول على ميدالية، داعيا إلى ضرورة دعم  الحكومة للرياضيين الإيرانيين وغير الإيرانيين.

وأكد خامنئي، عبر تويتر، "لا يمكن للرياضي صاحب التفكير الحر أن يعترف بالنظام الصهيوني من أجل الحصول على ميدالية​​​.. ويجب على الحكومة دعم حقوق الرياضيين الإيرانيين وغير الإيرانيين".

واستشهد خامنئي بلاعب الجودو الجزائري، فتحي نورين، الذي أعلن انسحابه من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، التي تم تأجيلها إلى العام الجاري، بسبب رفضه مواجهة اللاعب الإسرائيلي بوتبول طاهار ضمن منافسات وزن 73 كيلوغراما، بعد أن أوقعته القرعة في مواجهته.

(تستمر)

وقال نورين  أنه "قرر التضحية بالمشاركة في أكبر حدث رياضي عالمي على التطبيع مع إسرائيل، بعد أن أوقعته قرعته في الجولة الثانية مع اللاعب الإسرائيلي وذلك تضامنا مع القضية الفلسطينية".

وتعرض نورين للإيقاف بشكل مؤقت من قبل الاتحاد الدولي للجودو.

وتجدر الإشارة إلى أنها لم تكن المرة الأولى لنورين، التي ينسحب فيها بسبب اللاعبين الإسرائيلين، حيث سبق وانسحب في بطولة العالم بعد أن أوقعته القرعة مع مصارع إسرائيلي.

هذا وسار اللاعب السوداني محمد عبد الرسول على نهج نورين، وانسحب بعد يومين من انسحاب الأول من منافسات الجودو في أولمبياد طوكيو2020، لتجنب مواجهة اللاعب الإسرائيلي بوتبول، في الدور الثالث لمنافسات وزن تحت 73 كيلو غرام رغم خضوعه لقياس الوزن قبل المواجهة.

وتعد إيران الأكبر من حيث عدد نسبة اللاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو، بنحو 100 لاعب سواء تحت رايتها أو خارجها، حيث يلعب 29 رياضيا إيرانيا باسم منتخبات أخرى بعدما حصلوا على جنسيتها.

واستطاعت إيران أن تحصد عددا من الميداليات، أبرزها الميدالية الذهبية التي حصدها الإيراني سجاد گنغ زاده على منافسه السعودي طارق الحمادي، في نهائي منافسات الكاراتيه، لتكون الذهبية الثالثة بعد ذهبية جواد فروغي في مسابقة الرماية بمسدس الهواء المضغوط "10 متر"، بالإضافة إلى ذهبية المصارع الإيراني محمد علي گرائي في المصارعة اليونانية-الرومانية بوزن 67 كيلو غرام.

وتتصدّر إيران ترتيب الدول المتوَّجة بالميداليات في منطقة الشرق الأوسط، حيث حصدت  4 ميداليات أخرى غير الذهبيات، منها ميداليتين فضية واثنين برونزية، وتُعتبر إيران أول دولة من الشرق الأوسط وآسيا تشارك في الألعاب الأولمبية، وكان ذلك في دورة 1900 في باريس.

جدير بالذكر أن أفضل نتيجة أولمبية لإيران كانت في دورة 2012 في لندن بعد أن توِّجت خلالها بـ 13 ميدالية بينها 7 ذهبیات، وتعد  المصارعة ورفع الأثقال والتايكواندو وألعاب القوى نقاط قوى في  الرياضات التي تنافس عليها  إيران في الألعاب الأولمبية.

أفكارك وتعليقاتك