واشنطن ولندن وبروكسل تنتقد الأجواء التي جرت بها انتخابات مجلس الدوما الروسي

واشنطن ولندن وبروكسل تنتقد الأجواء التي جرت بها انتخابات مجلس الدوما الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2021ء) انتقدت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، الأجواء التي جرت بها انتخابات مجلس الدوما في روسيا، والتي أفضت إلى فوز حزب روسيا الموحدة الحاكم بالأغلبية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، في بيان، إن "إن انتخابات مجلس الدوما التي جرت في الفترة بين 17 وحتى 19 أيلول/سبتمبر تمت في أجواء لا تفضي إلى إجراءات حرة ونزيهة"​​​.

وأضاف البيان أن "استخدام الحكومة الروسية لقوانين المنظمات المتطرفة والعملاء الأجانب والمنظمات غير المرغوب فيها أدى إلى تقييد التعددية السياسية ومنع الشعب الروسي من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية".

وبحسب البيان فإن "القيود التي وضعتها الحكومة الروسية، منعت أيضًا منظمة الأمن والتعاون في مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان وجمعيتها البرلمانية من مراقبة الانتخابات، وهو ما أدى إلى تقييد الشفافية التي تعتبر ضرورية لإجراء انتخابات نزيهة".

(تستمر)

واعتبر البيان أن "هذه الإجراءات تتعارض مع التزامات روسيا، بموجب الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك التزاماتها تجاه منظمة الأمن والتعاون والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى".

وحثت الخارجية الأميركية، في بيانها، روسيا على احترام التزاماتها الدولية بما في ذلك احترام حقوق الإنسان والحريات والامتناع عن الضغط على المجتمع الدولي والمعارضة السياسية والإعلام المستقل.

من جانبها، أصدرت الخارجية البريطانية بيانا مشابها، أعربت فيه عن قلقها حيال استبعاد مرشحي المعارضة الروسية من الانتخابات، وتقويض العملية الديمقراطية خلال الانتخابات الروسية.

وجاء في البيان "نشعر بخيبة أمل بسبب القيود غير المبررة التي فرضتها روسيا على مراقبة الانتخابات، من قبل المراقبين الدوليين"، داعيا موسكو للوفاء بالتزاماتها الدولية في هذا الصدد.

بدوره، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل عن أسفه جراء تقييد روسيا للمراقبة الدولية للانتخابات، مشيرا إلى أن بروكسل على علم بتقارير تفيد بوقوع انتهاكات خطيرة في عملية انتخابات مجلس الدوما.

وجدد بوريل في بيان تأكيد الاتحاد الأوروبي على عدم اعترافه بضم شبه جزيرة القرم، مشددا على أن بروكسل تدعم وحدة وسيادة أوكرانيا.

يُذكر أن رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، رجحت أمس في تصريحات لقناة "روسيا 1" إمكانية فرض عقوبات على الدول التي انطلقت منها هجمات سيبرانية لاستهداف النظام الانتخابي الروسي.

وتجدر الإشارة، إلى أن لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت أن حزب "روسيا الموحدة" تصدر انتخابات مجلس الدوما بنسبة 49.80 بالمئة، ومن ثم يليه الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية بنسبة 19.07 بالمئة، فيما احتل الحزب الليبرالي الديمقراطي المركز الثالث بنسبة 7.48 بالمئة بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات.

وجرى التصويت في انتخابات مجلس الدوما في الفترة من 17 إلى 19 أيلول/سبتمبر الجاري، إلى جانب الانتخابات الإقليمية والبلدية، دون وقوع انتهاكات أو مخالفات جسيمة من شأنها التأثير على نتيجة الانتخابات، وذلك وفقا لبيانات لجنة الانتخابات المركزية الروسية.

أفكارك وتعليقاتك