واشنطن تجلي 21 مواطنا أميركيا من أفغانستان على متن طائرة قطرية

واشنطن تجلي 21 مواطنا أميركيا من أفغانستان على متن طائرة قطرية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الإثنين، أن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية أجلت 21 مواطنيا أميركيا و48 شخصا ممن يمتلكون إقامة دائمة قانونية لدى الولايات المتحدة، وذلك من مطار كابول في أفغانستان.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الطائرة القطرية غادرت مطار كابول الدولي أمس الأحد، وتحمل المواطنين والمقيمين، مؤكدة أن واشنطن ستواصل مساعدة مواطنيها وأصحاب الإقامات الدائمة والأفغان الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة، على مغادرة أفغانستان​​​.

كانت سلطات الطيران المدني الأفغانية الخاضعة لحركة طالبان، أعلنت بوقت سابق اليوم، أن مطار كابول تم إعادة فتحه رسميا اليوم، أمام الرحلات التجارية المحلية والأجنبية، بعد أيام من استقبال أولى رحلات الركاب في المطار الذي شهد حالة من الفوضى مع انسحاب القوات والرعايا الأجانب الشهر الماضي.

(تستمر)

ووفقاً لهيئة الطيران المدني الأفغانية، فإن المطار "سيكون جاهزاً للإقلاع والهبوط من الساعة 6 صباحًا حتى 6 مساءً ".

كانت الخطوط الباكستانية قد أطلقت أولى رحلاتها التجارية إلى مطار كابول قبل أسبوع.

وأنهت الولايات المتحدة عملية انسحابها من أفغانستان في 30 آب/أغسطس الماضي، بعد عشرين عاما من تواجدها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وبات مطار كابول تحت سيطرة طالبان، لكن بمساعدة فنية من قطر وتركيا في إدارته، في ظل مساعي الدول الأجنبية لإجلاء بقايا الرعايا والمتعاونين الأفغان مع تعهد الحركة المتشددة بالسماح بذلك.

وشهد مطار كابول إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين وانتهى نهاية الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك